• logo ads 2

«شعبة مواد البقالة» تكشف أسباب ارتفاع أسعار السكر الأبيض

alx adv
استمع للمقال

قال يحيى كاسب، رئيس شعبة مواد البقالة والمواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار السكر الأبيض شهدت ارتفاعًا  في سوق الجملة وصل لـ 400 جنيه للطن خلال الأسبوع الماضي، ولكن دون أن يؤثر ذلك على سعر الكيلو بسوق التجزئة، إذ وصل سعر طن السكر إلى 8100 جنيه بعد أن كان 7700 جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

«كاسب»: زيادة الأسعار لن تؤثر على  المستهلك

وقال “كاسب” فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن هناك بعض العوامل أدت إلى زيادة أسعار السكر منها، تحديد وزارة التموين والتجارة الداخلية كمية السكر للمواطن على بطاقة التموين بـ 2 كيلو للفرد وبالتالي أدى ذلك إلى سحب كميات كبيرة لمنافذ البطاقات التموينية، مشيرًا إلى توافر كميات من المعروض بالسوق ولن يؤثر على سوق التجزئة ولا على المستهلك.

وتابع “كاسب” أن الزيادة  في سعر السكر الأبيض يتحملها تجار الجملة ولن يحملها للمستهلك، لذا لن يرتفع سعر الكيلو في الأسواق، لافتا إلى أن سعر كيلو السكر في سوق التجزئة يتراوح بين 8.5 جنيه و9 جنيهات، ولن يكون هناك زيادة على المستهلك على حد قوله.

 

3 ملايين طن سنويًا حجم الاستهلاك المحلى من السكر

وعن حجم الاستهلاك المحلى من السكر أكد “كاسب” أن مصر تستهلك من السكر بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد،.

وتعتمد مصر بشكل كبير على بعض الأغذية التي تستوردها من الخارج مثل القمح، التي تعد أكبر مشترٍ له في العالم، بجانب الزيوت النباتية التي تستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها من الخارج

من ناحيته قال حسن الفندي عضو شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية ،إن أسعار السكر المحلية  لن تتأثر بالارتفاع الجديد للسكر ،خاصة بعد نقص انتاج السكر فى الخارج وتحديدا فى دولة البرازيل بعدما تعرض المحصول إلى موجة صقيع شديدة أثر على انتاج السكر خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.

 

حظر استيراد السكر لمدة 3 سنوات

وأضاف “الفندى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن قرار حظر استيراد مصر للسكر والذى أصدرته وزارة التجارة والصناعة منذ 3 سنوات وتم مده لفترة أخرى سيساهم في عدم حدوث تغيرات بالأسعار محليا، مشيرًا إلى أن هناك ٢٥٠ ألف طن تنتجها مصانع المحليات الصناعية وبالتالي حققنا ٩٠ % من الاستهلاك الذى يبلغ حوالى ٣.٣ مليون طن في العام الواحد، وبالتالي هناك فجوة لا تزيد على ٤٠٠ ألف طن سكر، مشيرًا إلى ان بعض الشركات  مثل “القناة للسكر، والدلتا”  ستقوم بتغطيتها خلال خلال ٣ سنوات المقبلة، ورغم ذلك نصدر حوالى ٦٠ ألف طن من السكر البنى لعدد من الدول.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار