• logo ads 2

مستشار الأمن القومي الأمريكي لـ«حمدوك»: ملتزمون بدعم الديمقراطية في السودان

alx adv
استمع للمقال

 

أكد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جاك سوليفان، لرئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الصارم بدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، الذي يقوده مدنيون، ووقوف الإدارة الأمريكية بقوة وحسم ضد أي محاولات لعرقلة أو تعطيل إرادة الشعب السوداني في تحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة.

وذكر مجلس الوزراء السوداني، في بيان مساء اليوم، الجمعة، أن حمدوك تلقى اتصالا هاتفيا من سوليفان، اتفقا خلاله على ضرورة التزام جميع الأطراف بالوثيقة الدستورية والاتفاق السياسي واتفاق جوبا لسلام السودان، وضرورة أن تواصل الحكومة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تعزيز وتعميق الاستقرار الاقتصادي، ومواصلة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وإكمال عملية السلام، وضمان تطبيق العدالة والمساءلة.

واتفقا على أن الحكومة الانتقالية قطعت شوطا طويلا تجاه تحقيق مكاسب تاريخية مهمة للشعب السوداني على مختلف الأصعدة، بالإضافة للتطبيع مع المجتمع الدولي، ومجتمع التنمية الدولي، وأن أية محاولة لقطع ذلك التقدم والتطور من أي جهة سيتم مواجهتها بكل حسم من الشعب السوداني والمجتمع الدولي.

ونقل سوليفان لرئيس الوزراء السوداني، تطلع الرئيس الأمريكي جو بايدن لاستضافة حمدوك والاجتماع معه في المستقبل القريب.

وتناول الاتصال التطورات والأوضاع بالإقليم، حيث أشار سوليفان إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيسافر إلى السودان الأسبوع المقبل لتأكيد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون ومناقشة التحديات الأمنية الإقليمية.

وكانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت سيطرتها الكاملة على محاولة انقلابية فاشلة وقعت فجر الثلاثاء الماضي، والقبض على كل المشاركين فيها، كاشفة عن اسم من كان يقودهم، ­وفقا ما أعلنه وزير الدفاع السوداني، الفريق الركن يس إبراهيم يس.

وأوضح وزير الدفاع السوداني أن التحريات والتحقيقات الأولية للمحاولة الانقلابية أشارت إلى أن الهدف منها كان الاستيلاء على السلطة وتقويض النظام الحالي للفترة الانتقالية، مضيفًا أنه جرى إجهاض المحاولة في زمن وجيز، بيقظة وتضافر الأجهزة الأمنية، وذلك دون حدوث أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار