• logo ads 2

هل تتأثر أسعار الخضروات بزيادة البنزين؟..«شعبة الخضروات» تجيب

alx adv

نفى حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، ما تردد من أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بشأن  زيادة أسعار الخضروات والفاكهة نتيجة لزيادة أسعار الوقود “البنزين والغاز الطبيعي” الذي قررته الحكومة نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدا أن سوق الخضروات والفاكهة يشهد حالة من الاستقرار باستثناء ارتفاع أسعار بعض الأصناف مثل البطاطس والفاصوليا الخضراء والباميا نتيجة لقلة المعروض في السوق وانتهاء العروات الصيفية.

سوق الخضروات

وقال النجيب، في تصريحات لـ”عالم المال”، إن سوق الخضروات والفاكهة لم يتأثر بأسعار البنزين الأخيرة، نظرا لأن وسائل  نقل المستلزمات الزراعية والخضروات تعمل بالسولار بنسبة 80%، لافتا إلى أن سوق الخضروات والفاكهة يتمتع بفائض في الإنتاج بفضل المشروعات الزراعية القومية، مما أدى إلى زيادة العرض وانعكس على أسعار جميع الأصناف.

أسعار السولار

وأوضح النجيب أن نقل الخضروات والفاكهة يعتمد في الأساس على السولار وبالتالي فلم يتأثر السوق من حيث الأسعار بقرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، كما أن الجرارات المستخدمة في الإنتاج الزراعي ومواتير المياه جميعها تعمل بالسولار.

شعبة الخضروات والفاكهة

وتابع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن زيادة أسعار بعض الخضروات تأتي نتيجة لقلة عرض المنتج وزيادة الطلب، بالإضافة إلى ان هذا الوقت هو انتهاء عروات صيفية ودخول عروات شتوية وبالتالي يقل الإنتاج ويزيد الطلب فترتفع الأسعار، متوقعا أن تنخفض أسعار البطاطس والطماطم  مع بداية جني المحصول ودخول العروات الجديدة للسوق والمقرر لها نهاية الشهر الجاري ومع بداية شهر نوفمبر على حد قوله.

منتجات البنزين

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجمعة الماضية، زيادة أسعار البنزين ، حيث قررت لجنة التسعير التلقائي للوقود رفع أسعار البنزين والسولار 25 قرشا ، كما أنه سيتم بدء العمل بالأسعار الجديدة اليوم الجمعة.

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه ، وجاءت الأسعار الجديدة بواقع 6.75 جنيه للتر البنزين (80)، و8 جنيهات للتر البنزين (92)، و9 جنيهات للتر البنزين (95)، مع تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذا تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3.900 جنيه للطن.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار