• logo ads 2

المكتسبات الاقتصادية للقمة التاسعة بين مصر واليونان وقبرص

alx adv
استمع للمقال

أكدت الدكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، على أن القمة التاسعة لمصر مع اليونان وقبرص تكتسب أهمية كبيرة للغاية بسبب ارتفاع أسعار البترول والغاز  بشكل كبير عقب جائحة كورونا، كما أن منظمة الأوبك بلس محددة الإنتاج نظرا للتصاعد  فى الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت يمن، فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال” أن التصاعد فى أسعار الطاقة يهدد بموجات تضخمية، وخاصة أن هناك موجات متوقعة عقب كورونا وبدأت أسواق الدول المتقدمة تشهدها بشكل واضح فى الفترة الأخيرة.

 

وأشارت إلى أن هذه الإشكالية تؤثر بشكل قوى على اقتصاديات الدول، ومن هنا جاءت أهمية القمة التاسعة التى جمعت بين الثلاث دول من حيث الاتفاقيات و كذلك يجمعهم منتدى الغاز للمنطقة، وكانت قضايا الغاز من الملفات التى تم بحثها اليوم على أولويات القمة.

 

ولفتت إلى أن القمة اهتمت بالخطط المستقبلية للتعامل مع  الطاقة والغاز بشكل محدد، لأن اليونان دولة أوروبية تعانى من عجز كبير فى الطاقة وروسيا تؤثر على إمداداتها من الغاز وبالتالى الدول الثلاث ينسقون لعمل شراكة من أجل تنظيم الإنتاج والإستهلاك  والتداول ، فى إطار إتفاقيات إقتصادية تعظم من العلاقات فيما بينهم.

 

والجدير بالذكر قد صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن قمة أثينا التاسعة تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية .

 

وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار