• logo ads 2

خبير.. أزمة كورونا ستغير خريطة الدول الاقتصادية الكبري ومصر الاقل تضررا 

alx adv

نظمت الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى عبر منصة zoom الالكترونية محاضرة حول رؤية الدكتور طلال ابو غزالة الخبير الاقتصادى الدول وذلك تحت عنوان تحديات الاقتصاديات العربية بعد جائحة COVID-19   بمشاركة السفير الدكتور كمال حسن علي الامين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية ، الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، حيث ادار الندوة الدكتور مصطفي رشيد .

وقال “أبو غزالة ” إن أزمة كورونا ستغير خريطة الدول الاقتصادية الكبري، و معربا عن تفاؤله بمستقبل مصر الاقتصادى في العالم خلال العقد المقبل مشيرا الي ان الاقتصاد المصري سيكون الأقل تضرراً من لبنان بفضل قوة مؤسساتها وسلطتها علي اتخاذ القرار وتطبيقه .

وتوقع أن تشهد الدول بداية التحسن الاقتصادي في 2021 إلا أن ان نتائجه علي الشركات والاقتصاد في مصر والدولة العربية في 2025. 

فيما ستحتل الصين المرتبة الأولي يليها امريكا وروسيا بجانب دخول دول اخري لأول مرة ضمن أقوي الاقتصاديات مثل اندونيسيا .

واضاف ” لا يوجد دولة لم تتأثر بأزمة كورونا ومن يستطيع ان يري الفرصة في ظل الازمات هو الذي سينجو ويتعافي سريعا .

وأكد أن جميع القطاعات في الوطن العربي ستتأثر بالتبعات الاقتصادية للازمة إلا أن قطاع السياحة والفنادق والعقارات سيكون الأكثر تضررا خلال السنوات المقبلة .

وكشف  أبو غزالة، عن  أنه لايمكن لأحد التنبؤ بحجم الخسائر المالية والاقتصادية المتوقعة، لأن الأزمة الحالية تباعتها المتوقعة ستكون اخطر من مرحلة الكساد العالمي لم تتعامل معها اي دولة من قبل .

وأشار أن جائحة كورونا تؤكد أهمية أن القطاع الخاص يجب أن يكون شريكا في اتخاذ القرار المؤثرة علي الاقتصاد والاستثمار لتجاوز الازمات. 

ووجه حديثة  للامة  العربية ، وقال : لابد أن نتحمل معًا الأزمة خاصة وانه المنطقة العربية ما زالت بها ثروات لم تستغل وان فرصتنا أكبر للتربع علي قائمة الدول الاقتصادية .

ودعا إلي ضرورة تجدد الدعوة لانشاء كيان عربي لتوحيد معايير التجارة العربية لكافة السلع من اجل تسهيل الاجراءات وتعزيز التجارة البينية .

وأكد أن فرص الدول العربية في الازمة الحالية كبيرة في تحقيق التكامل الاقتصادي صناعيا وتجارياً والتوجه نحو أفريقيا واستغلال المزايا الاجغرافية والاتفاقيات التجارية والعلاقات المتميزة، فضلا أن هناك فرص استثمارية كبيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات ومنها مجال الأدوية وقطاع التكنولوجية خاصة في المشروعات الزراعية الحديثة والتحول الرقمي لكافة الخدمات.

من جانبه اكد الاستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الاكاديمية ل العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى أن التعليم  التعليم ماربهم جائحة كورونا سيشهد تحولا كبيرا  

وأشار ” عبد الغفار ” الي ان  التعلم  في الاكاديمية يعتمد علي  الابتكار، وليس للحصول على الشهادة فقط لأن الابتكار هو الوسيلة المستقبلية لخلق المعرفة .

واكد اهمية التركيز في البرامج التعليمية على بناء القدرات العلمية للعنصر البشرى  في ظل الحاجة إلى نظام تعليمي قائم على الذكاء الاصطناعي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار