• logo ads 2

أزمة الطاقة العالمية وتكلفة الشحن يصعدان بأسعار الزيوت النباتية

alx adv
استمع للمقال

كشف زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت بـ اتحاد الصناعات المصرية، عن ارتفاع فى أسعار الزيوت خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار العالمية وتكلفة الشحن أدت إلى زيادة الأسعار عالميا ومحليا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “الشافعي”، في تصريحات لـ”عالم المال”، إن أسعار الزيت عاودت الارتفاع مرة أخرى بالأسواق بعد أن كانت استقرت، نتيجة ارتفاعه عالميًا بسبب أزمة الطاقة العالمية، مشيرا إلى أن الزيوت مصنفة عالميًا ضمن الوقود الحيوي، لذلك ارتفعت أسعاره مع زيادة الطلب عليه في السوق العالمي، حيث تستخدم  بالقانون في الدول الأوروبية “مازوت ،كحول إيثلي “ويضاف نسبة على الديزل ويستخدم في محطات الوقود.

تكلفة الشحن

وتابع “الشافعي “أن هناك أيضا تكلفة للشحن وارتفاع أسعار الحاويات، بالإضافة إلى تكدس الحاويات  والمراكب داخل الموانئ الأوروبية وهذه عوامل أدت إلى ارتفاع أسعار الزيوت مرة أخرى، مطالبا بضرورة زراعة محاصيل زيتية في مصر حتى يتم تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وعن حجم الاستيراد من الخارج بالنسبة للزيوت والدهون  أكد رئيس شعبة الزيوت أن مصر تستورد ما يقرب من 2 مليون طن سنويًا، متوقعا أن تشهد الأسواق مزيدًا من الارتفاع في أسعار الزيوت محليًا وعالميًا، خاصة بعد ارتفاع أسعار البترول والشحن.

أسعار الطاقة

واشتعلت أسعار الطاقة حول العالم، مسببة أزمة كبرى تحديدًا في أوروبا والصين، مع زيادة الطلب على السلع والبضائع، مما رفع أسعار السلع الغذائية حول العالم.

وكانت أسعار زيت الطعام شهدت ارتفاعات متتالية منذ شهر ديسمبر الماضي في السوق المحلي نتيجة زيادة أسعار خام الزيت عالميا، بإجمالي زيادة وصلت 50% مقارنة بأسعاره قبل الزيادة.

أسعار الزيت التمويني

ورفعت وزارة التموين أسعار الزيت التمويني لتكون عبوة الزيت 800 ملي بالسعر المعلن 17 جنيها، وعبوة لتر بسعر 21 جنيها للمستهلك وذلك اعتباراً من 1-6-2021.

ويعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات،وتنتج هذه الشركات زيت الطعام، بما يشمل عمليات التكرير بشكل أساسي، إضافة إلى بعض عمليات عصر البذور الزيتية

ويسجل سعر طن زيت النخيل عالميا نحو 1350 دولارًا، ويباع سعر الطن محليًا، بين 22 ألف جنيه و24 ألف جنيها، وفقا لـ”شعبة الزيوت باتحاد الصناعات”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار