• logo ads 2

بعد قرار وزير التموين.. «شعبة الزيوت» تتوقع ارتفاع الأسعار

alx adv
استمع للمقال

 

 

توقع زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ارتفاع  فى أسعار الزيت الحر بالأسواق المحلية  بعد قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية الأخير برفع سعر زجاجة زيت التموين فى منافذ السلع التموينية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

زيت الطعام

 

وأرجع الشافعي،  في تصريحات لـ”عالم المال ” ارتفاع الأسعار زيت الطعام في السوق المحلي إلى ارتفاع أسعار الزيت الخام عالميا، حيث قفز سعر طن الزيت الخام إلى 25 ألف جنيه، مقابل 21 ألف جنيه، مشيرا إلى أن  أحد الحلول للخروج من أزمة ارتفاع أسعار الزيوت هو الاتجاه إلى زراعة  المحاصيل والنباتات الزيتية في مصر.

 

 

وطالب رئيس شعبة الزيوت الحكومة بدعم زراعة هذه المحاصيل وتقديم حوافز للمزارعين  كتشجيع لهم حتى  تنهض صناعة الزيوت فى مصر وتقليل القيمة المستوردة أو فاتورة الاستيراد  والتي تكبد الدولة أموال باهظة فى ظل ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الشحن والتى تعود فى النهاية على المستهلك واعباء جديدة عليه، ويقول ،متابعا أن أسعار زيت الطعام الحر مستقرة في الأسواق عند مستويات شهر سبتمبر الماضي، متوقعا زيادة في الأسعار خلال الأيام المقبلة.

 

 

وزير التموين

 

وأعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رفع سعر زجاجة الزيت إلى 25 جنيها بدلا من 21 جنيها على بطاقات الدعم، اعتبارا من الأول من نوفمبر القادم.

 

 

وتعد هذه الزيادة الثانية لأسعار زيت التموين، هذا العام، حيث سبق ورفعت الحكومة سعر العبوة اللتر من 17 جنيهًا إلى 21 جنيهًا، في يونيو الماضي.

 

 

أسعار السلع الغذائية

 

وتشهد أسعار السلع الغذائية زيادة كبيرة عالميًا، وسط ضغوط تضخمية، بعدما ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي، مع زيادة الطلب مقارنة بالمعروض.

وأضاف ، أن سعر زجاجة الزيت الخليط اللتر تسجل نحو 21 جنيها، وسعر زجاجة زيت الذرة نحو 33 جنيها، وسعر عباد الشمس 31 جنيها.

وشهدت أسعار زيت الطعام ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الجاري، وصلت نسبة الارتفاع نحو 40% خلال ال 8 الأشهر الأخيرة.

 

الزيوت النباتية

وتستورد مصر أكثر من87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.

ويعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار