• logo ads 2

خبراء أسواق المال يوضحون أسباب تباين مؤشرات البورصة

alx adv

 

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم، بتراجع للمؤشرات باستثناء مؤشر إيجي إكس 100، وخسر رأس المال السوقي 1.9 مليار جنيه عند مستوى 733.346 مليار جنيه.

 

 

وأجمع خبراء المال أن هذا التراجع بسبب عدة عوامل منها الأداء المتباين الأسهم القيادية، واستمرار حالة عدم الثقة في مجريات السوق.

 

 

أيمن فودة: مؤشر EGX70 فقد كافة مكاسبه

 

وفي هذا الصدد قال أيمن فودة خبير أسواق المال، أن مؤشرات البورصة المصرية اختتمت تداولات الأحد على تراجعات جماعية مع استمرار حالة عدم الثقة فى مجريات السوق و تزايد المؤثرات السلبية عليه مع عدم الالتفات لاستغاثات مستثمرى السوق مما دفع الأفراد و خاصة المصريين للإستمرار فى التخلص من أسهمهم بعد التأكد من استمرار نفس حالة التراجع مع غياب أى جديد أو محفزات من شأنها ايقاف نزيف الاسهم التى فقد الكثير منها أكثر من 80% من قيمته خلال جلسات الأسبوع الأخير فقط.

 

وأشار خبير أسواق المال إلى المؤشر الرئيسي الذي أغلق على تراجع بنسبة 0.49% عند 11555 نقطة مع غياب المؤسسات خاصة بجلسة الأحد.

 

ولفت إلى المؤشر السبعيني متساوي الأوزان الذي تراجع بنسبة 0.04% لينهى عند 2163 نقطة و الذى فقد كافة مكاسبه عن العام بنسبة تراجع تزيد عن 36% اعتبارا من 5 سبتمبر الماضي.

 

وأوضح أن قيم التداولات جاءت هزيلة مع غياب قيم التداول التى لم تتجاوز 15 مليون جنيه على التجاري الدولي، لتسجل 386 مليون جنيه فقط، بحجم تداول 180 مليون سهم من خلال 21128 صفقة، ليفقد رأس المال السوقى للشركات المقيدة 1.86 مليار جنيه مسجلا 733.346 مليار بنهاية تداولات الاحد.

 

وأكد على أن حالة عدم اليقين لدى الأفراد مازالت مسيطرة على تعاملاتهم مع استمرار انهيارات الأسهم التى تراجع بعضها بالحد الأقصى 20% للجلسة الثالثة على التوالى بالرغم من تراجع نسب المارجن للحدود المناسبة بعد مبيعات إجبارية.

 

 

حسام عيد: اتجاه المؤسسات المالية العربية والأجنبية نحو البيع أنعكس سلبا على أداء المؤشرات

 

وبدوره أوضح حسام عيد خبير أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 أغلق متراجعا بأكثر من 57 نقطة بنسبة هبوط 0.49% ليسجل إغلاق عند مستوى 11555.58 نقطة.

 

و قال خبير أسواق المال، أن هذا بسبب الأداء المتباين لأغلب الأسهم القيادية و اتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية نحو البيع بالأسهم القيادية الأمر الذي انعكس سلبا على أداء المؤشر الرئيسي وكسر مستوى الدعم الرئيسي وهو 11600 متجها بهذا الأداء اختبار مستوى الدعم الثاني وهو 11400 نقطة.

 

ولفت إلى أنه في حالة ظهور عمليات شراء وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي ومعاودة الصعود مرة أخرى يتجه المؤشر الرئيسي إلى إختراق مستوى المقاومة الرئيسي وهو 11600 نقطة، واختتمت الجلسة على حجم تعاملات 386 مليون جنيه لعدد 21 ألف عملية.

 

وأشار إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 فقد أغلق على تراجع طفيف 0.76 نقطة وسجل اغلاق عند مستوى 2163.97 نقطة وهو أعلى مستوى الدعم الرئيسي له وهو 2160 نقطة بفضل الأداء المتباين لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم الصغيرة والمتوسطة والتي شهدت هبوط حاد في الفترة الأخيرة.

 

وتابع: أن استقرار المؤشر السبعيني أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 2160 نقطة يتجه إلى اختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2200 ثم 2260 نقطة أما في حالة ظهور عمليات بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة وكسر مستوى الدعم الرئيسي يتجه المؤشر السبعيني لاختبار مستوى الدعم الثاني وهو 2100 نقطة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار