• logo ads 2

ارشادات عليك اتباعها لاختيار انسب سهم للاستثمار

alx adv

لا توجد طريقة وحيدة صحيحة لكيفية اختيار سهم استثماري، إلا أنه يوجد أساسيات تساعد المستثمرين على تضييق نطاق البحث ، وتجيب بوابة عالم المال عن أهم الأسئلة الشائعة فى ذهن المستثمر والتى قد تساعده الإجابة عليها فى اتخاذ قرار استثمارية صائب

ما هو خفض متوسط السعر؟ 

إن تحديد ما إذا كنت تريد شراء أسهم إضافية لسهم ينخفض سعره أم لا هو سؤال مثير للاهتمام. لذا نقدم لكم في هذا المقال المقدم من إيفست للتداول أون لاين المفهوم الكامن وراء الاستراتيجية، ثم نناقش صلاحية هذه الاستراتيجية، وغيرها من المعلومات المهمة.

ما هو خفض متوسط السعر؟

يُعرف شراء المزيد من الأسهم بسعر أقل مما دفعته سابقًا بمتوسط السعر المنخفض أو خفض متوسط السعر الذي اشتريت به أسهم الشركة.

على سبيل المثال، لنفترض أنك اشتريت 100 سهم من TSJ Sports Conglomerate بسعر 20 دولارًا لكل سهم. إذا انخفض السهم إلى 10 دولارات، واشتريت 100 سهم أخرى، فسيكون متوسط سعر السهم 15 دولارًا. 

ستخفض السعر الذي امتلكت عنده السهم في الأصل بمقدار 5 دولارات. يسمى هذا أحيانًا “شراء الانخفاض”.

ومع ذلك، على الرغم من أن متوسط سعر الشراء الخاص بك قد ينخفض، إلا أنك ستتعرض لخسارة متساوية في الاسهم الأصلية – حيث يؤدي انخفاض 10 دولارات أمريكية على 100 سهم إلى خسارة إجمالية قدرها 1000 دولار. 

إن شراء المزيد من الأسهم لتقليل متوسط السعر لن يغير هذه الحقيقة، لذلك لا تسيء تفسير خفض المتوسط كوسيلة لتقليل خسارتك بطريقة سحرية.

متى يتم تطبيق المعدل التنازلي؟

لا توجد قواعد صارمة وسريعة لهذا الموضوع.

يجب عليك إعادة تقييم الشركة التي تمتلكها وتحديد أسباب انخفاض السعر. 

إذا شعرت أن السهم قد انخفض لأن السوق قد بالغ في رد فعله تجاه شيء ما، فقد يكون شراء المزيد من الأسهم أمرًا جيدًا. وبالمثل، إذا كنت تشعر أنه لم يكن هناك تغيير جوهري في الشركة، فقد يكون انخفاض سعر السهم فرصة عظيمة لاكتساب المزيد من الأسهم في صفقة رابحة.

تكمن المشكلة في أن المستثمر العادي لديه قدرة قليلة جدًا على التمييز بين الانخفاض المؤقت في السعر وإشارة التحذير من أن الأسعار على وشك الانخفاض كثيرًا. 

في حين أنه قد تكون هناك قيمة جوهرية غير معترف بها، فإن شراء أسهم إضافية ببساطة لخفض متوسط ​​تكلفة الملكية قد لا يكون سببًا جيدًا لزيادة النسبة المئوية لمحفظة المستثمر المعرضة لحركة سعر ذلك السهم. 

أنصار هذه التقنية ينظرون إلى المتوسط ​​على أنه نهج فعال من حيث التكلفة لتراكم الثروة؛ المعارضون ينظرون إليه على أنه وصفة لكارثة. غالبًا ما يتم تفضيل الاستراتيجية من قبل المستثمرين الذين لديهم أفق استثماري طويل الأجل ونهج قائم على القيمة للاستثمار. 

قد يجد المستثمرون الذين يتابعون النماذج التي تم إنشاؤها بعناية ويثقون بها أن إضافة التعرض لسهم ما تم تقديره بأقل من قيمته الحقيقية باستخدام تقنيات دقيقة لإدارة المخاطر يمكن أن يمثل فرصة جديرة بالاهتمام بمرور الوقت. 

نجح العديد من المستثمرين المحترفين الذين يتبعون استراتيجيات موجهة نحو القيمة، بما في ذلك وارين بافيت، في استخدام المتوسط ​​المنخفض كجزء من استراتيجية أكبر يتم تنفيذها بعناية بمرور الوقت.

الخلاصة

من المهم أن ندرك أنه لا ينصح بشراء أسهم أي شركة تراجعت أسهمها للتو. 

على الرغم من أنك تنخفض في المتوسط، فربما لا تزال تشتري في شركة مريضة ستستمر في الانحدار. في بعض الأحيان، يكون أفضل شيء تفعله عندما ينخفض سهم شركتك هو التخلص من الأسهم التي لديك بالفعل وخفض خسائرك.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار