• logo ads 2

كيف أثرت حزمة المحفزات الحكومية على مؤشرات البورصة؟.. خبير يجيب

alx adv
استمع للمقال

قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت هذا الأسبوع هبوطًا متواصلًا باستثناء جلسة الخميس نهاية الأسبوع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار «عطا»، في تصريحات خاصة لبوابة «عالم المال» الإخبارية، إلى مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 الذي هبط عند مستوى 11400 نقطة بينما أغلق بنهاية الأسبوع بالقرب من نقطة المقاومة 11600 نقطة، عند 11573 نقطة.

 

ولفت إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 الذي شهد هبوط أكثر حده حتى جلسة الأربعاء وصعد مؤشر EGX70 بجلسة الخميس نهاية الأسبوع بنحو 65 نقطة وأغلق عند مستوي 2185 نقطة.

وأوضح أن قيم تداولات السوق شهدت انخفاضًا شديدًا فى بداية جلسات هذا الأسبوع لتصل إجمالى قيم التداول أولى جلسات الأسبوع 386 مليون جنيه مصري مسجلة أقل قيمة للتداول منذ عام ونصف لتصعد قيم للتداول تدريجيا بباقى جلسات الأسبوع وتسجل جلسة الخميس قيم اعلى نسبيا عن بداية الأسبوع بنحو 900 مليون جنيه.

 

وتابع: أن هذا التراجع بسبب عزوف الأفراد والمؤسسات عن التداول لعدم وضوح الرؤية وعدم الفصل فى كثير من القرارات الهامة للسوق وظل هذا مستمرا حتى جلسة الاربعاء، حتى أصدر مجلس الوزراء عدة اجراءات تحفيزية للسوق مساء الاربعاء لتشهد جلسة الخميس نهاية الأسبوع ارتفاع جماعب لجميع مؤشرات البورصة المصرية مدعومة بشراء الأفراد والمؤسسات.

 

ولفت في تصريحاته إلى أن أبرز الإجراءات التحفيزية هى إلغاء الملف الضريبي للعميل وتحصيل الضريبة عن طريق مصر المقاصة وكذلك تخفيض رسوم التدول بالإضافة إلى خصم كافة تكاليف التداول من الوعاء الضريبى للعميل بالإضافة إلى خصم تكلفة الفرصة البديلة من الوعاء الضريبى للعميل وإلغاء ضريبة الدمغة وكذلك خصم 50% من الضريبة على الربحية المحققة من الطروحات الجديدة لمدة عامين واحتساب ربحية العميل على اساس سعر اقتناء السهم او اغلاقه قبل إقرار الضريبة او ايهما أعلى.

وأضاف أن هذه الإجراءات التحفيزية ظل السوق فى انتظارها فترة طويلة للفصل فى موضوع الضريبة لتضح الرؤية للفترة القادمة وتعد هذه الإجراءات التحفيزية جيدة ومناسبة لهذة المرحلة ولكنها تحتاج إلى إجراءات تكميلية فى ما هو قادم لتحقيق الهدف المطلوب منها فى الفترة المقبلة وهو انعاش سوق المال وتحفيزه ليصل لأداء أفضل
فلابد من تواجد مؤسسى قوى بالسوق الفترة القادمة وتكوين مراكز شرائية من قبل المؤسسات وضخ سيولة بالسوق حيث أن هذه الفترة بالسوق تشهد أداء مالى جيد بأغلب شركات السوق علاوة على وجود أسعار متدنية وجاذبة لهذة الشركات وكذلك الإسراع بطرح اكتتاب جديد قوى لجذب سيولة جديدة للسوق لمواصلة حركة الصعود.

 

وتوقع أن تشهد البورصة اداء جيد لمؤشراتها الاسبوع القادم والذى قد بدأ بجلسة الخميس الماضى فى ظل استيعاب السوق لهذه الإجراءات التحفيزية، وأن يخترق المؤشر الرئيس للبورصة EGX30 منطقة المقاومة 11600 نقطة ليصل الى مستهدف 11800 نقطة وبأختراقها يستهدف حاجز 12000 نقطة.

وتابع: أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 احترم نقطة الدعم عند 2160 نقطة واغلق عند 2185 نقطة ويستهدف إختراق 22000 نقطة وصولا لنقطة المقاومة القادمة عند 2300 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار