• logo ads 2

«وسيلة غير آمنة»..«صناعة الشيوخ» تشيد بمنع استيراد «التوك توك»

alx adv
استمع للمقال

 

قال النائب محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس الشيوخ، إن قرار وزيرة التجارة بمنع استيراد “التوك توك”  قرار صائب 100%، مؤكدًا أن “التوك توك” وسيلة غير آمنة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “المنزلاوى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أنه كان على الدولة اتخاذ مثل هذه الخطوة  لوقف استيراد هذه الوسيلة بعد أن زادت أعداد “التوك توك” فى مصر خلال الفترة الأخيرة، وأصبح أسهل وسيلة بالنسبة للشباب  قيادة التوك توك” وعدم البحث عن فرص عمل اخرى لأنه وسيلة لجمع الاموال بشكل سريع،على حد قوله.

وأشار “المنزلاوى” إلى أن هناك إحصائية أخيرة لعدد مركبات “التوكتوك” تصل لـ  5 مليون ونصف مليون “توك توك” فى مصر المرخص 275 الف  “توك توك” فقط وهذه مشكلة كبيرة جدا ولا يجوز اى شخص ان يقوم بقيادة أى وسيلة انتقال دون ترخيص حفاظا على حياة المواطنين، وبالتالى من يقوم بجرائم “حوادث، خطف،تحرش، سرقة” لا يمكن العثور عليه لانه غير مرخص ويعمل بشكل كل عشوائى.

وتابع أن “التوك توك” وسيلة غير آمنة وعندما قررت وزيرة التجارة بمنع استيراده اكدت انه سيتم استبدال هذه الوسلة بوسيلة أخرى آمنة “مينى فان” ويتم ترخيصه، منتقدا السباب التى عن فرص عمل أخرى حقيقة خاصة أن الدولة فى الفترة الأخيرة تقوم بتنفيذ مشروعات ومدن جديدة وتحتاج لسواعد هؤلاء الشباب ولكن ثقافة الشباب المصري يسعى للسهل دائما، موضحًا أن الشباب فى كافة دول العالم  لديها ثقافة العمل والانتاج لنهضة اقتصاد بلادهم.

وزارة التجارة والصناعة

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة القرار الوزاري 533 لسنة 2021 الخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك”، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وقالت الوزارة إن هذا القرار يأتى فى إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة وذلك تنفيذا للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة “الغاز الطبيعى” حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات “مينى ڤان” كبديل عن التوك توك.

تقنين أوضاع مركبات التوك توك

وأشارت جامع إلى أن القرار يستهدف أيضا تقنين أوضاع مركبات “التوك توك” المنتشرة فى كافة المحافظات، من خلال منح التراخيص للمركبات التى تنطبق عليها الإشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص، مع دراسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين فى إحلال مركبة “التوك توك” بسيارة مينى ڤان تعمل بالغاز الطبيعى، وذلك على غرار المبادرة التى يتم تنفيذها حاليا للسيارات الملاكى والأجرة والميكروباص.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد شكلت لجنة لوضع قواعد وآليات لإحلال المركبات ذات الثلاث عجلات بسيارات نقل ركاب صغيرة “مينى ڤان”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار