• logo ads 2

الجندى: الصعيد لم يكن مهمشًا بل غابت عنه خطط تنموية كافية

alx adv
استمع للمقال

قال دكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن إفتتاح المجمعات الصناعية فى صعيد مصر فى إطار التطوير الجذرى للريف المصرى ، والصعيد يتميز بأن كثافته السكانية أقل من الدلتا وبالتالى شريطه طولى يمتد من الفيوم إلى أسوان وبين المركز والمركز مسافات كبيرة ، كما أن العمران غير ممتد على طول الصعيد ، وهناك مناطق تحتاج إلى مزيد من التنمية .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أنه لا يوجد ما يسمى بمصطلح الصعيد عانى من التهميش لإرضاء أطراف بعينها ، هذا غير صحيح ، بل أن الصحيح أن خطط التنمية لم تكن كافية .

 

وأشار إلى أن الإهتمام بالصعيد  خلال الفترة الأخيرة أصبح واضحا ، للحد من الهجرة من الريف إلى المدن الكبيرة والعواصم ، لأن الأن المواطنين سيجدوا مصادر رزق فى قراهم ومدنهم ولم يهجروا  الريف مجددا ، لأن المجمعات الصناعية وإفتتاح الطرق الجديدة ، تخلق عمران حولها وتنمية جديدة وخدمات أكبر ستولد حركة إقتصادية  من خلال خطة شاملة للتطوير .

 

ولفت إلى أن الخطة شملت كافة وزارات الحكومة كالبترول والصناعة والتموين والإسكان  والنقل والتنمية المحلية التى تقوم بالتنسيق بين المحافظات وبين الوزارات المركزية ، وكذلك الزراعة والإتصالات والهيئة القومية لتنمية الصعيد ، كل هذه منظومة واحدة تنسق فيما بينها  لتحسن إحتياجات الصعيد وتوفر التمويل اللازم من خلال مؤسسات داخلية ودولية.

 

والجدير بالذكر أكد للواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، الانتهاء من تنفيذ حوالى 21 مشروع ضمن المرحلة الأولى بالصعيد باجمالى استثمارات حوالى 675.1 مليون جنيه ، كما تم تنفيذ حوالى 237 مشروع فى برنامج الاستهداف الجغرافى لحوالى 80 قرية باستثمارات حوالى 1.25 مليار جنيه على رأسها تم تنفيذ 75 مشروع مياه شرب و50 مشروع كهرباء وإنارة و14 مشروع صرف صحى و40 مشروع رصف طرق و 35 مشروع وحدات صحية و 23 مشروع مدرسة.

 

وأشار شعراوى، خلال كلمته اليوم السبت فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى أنه فيما يخص تدخلات ” حياة كريمة ” فى المرحلة التمهيدية تم تنفيذ حوالى 90 % من جملة الاستثمارات فى قرى محافظات الصعيد حيث بلغت التكلفة حوالى 5.4 مليار جنيه .

 

استفاد منها 4.5 مليون مواطن عبر توفير 82 وحدة بيطرية مطورة و216 مشروع تحسين بيئة وأمن وإطفاء وتجميل و331 تجمع ريفى تم تحسين شبكة الكهرباء وخدمات الإنارة بها و63 تجمع ريفى مغطى بالصرف الصحى و151 تجمع ريفى تم زيادة معدل التغطية بمياه الشرب و163 مشروع رصف و 2800 فصل جديد يستوعب أكثر من 100 ألف تلميذ و54 وحدة صحية مطورة و16 ألف منزل تم رفع الكفاءة لها وتطويرها لتصبح سكن كريم .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار