• logo ads 2

بشرى للمواطنين..أسعار البيض تتراجع بالسوق..و«الثروة الداجنة» تكشف السبب

alx adv
استمع للمقال

 

 

 

 

قال أبو الفتوح عبد المعز نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بـ غرفة القاهرة التجارية، وعضو اتحاد منتجى الدواجن إن أسعار البيض شهدت انخفاضا ملحوظا فى الأسعار خلال الفترة الحالية، نتيجة لتحسن الطاقة الإنتاجية من البيض.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار البيض

وأضاف “أبو الفتوح” فى تصريحات لـ”عالم المال “إن أسباب تراجع أسعار البيض يعود لوجود بعض الأمراض الوبائية التى  كانت تؤثر على الإنتاجية بالنسبة للدواجن بالمزارع ، مشيرا إلى أنه بعد محاصرة هذه الأمراض وعلاجها بدأ الوضع يتحسن مما تسبب في زيادة الإنتاج وانضباط الأسعار متمنيا عودة الأسعار لما كانت عليه من قبل.

أسعار الأعلاف

وتابع “أبو الفتوح” أنه كان هناك أسباب أخرى أدت إلى زيادة فى أسعار البيض خلال الفترة الماضية تتعلق بأسعار الأعلاف والتى شهدت ارتفاعا خلال الأشهر الماضية بنسبة عالية نتيجة لاستيراد كافة مستلزمات الإنتاج من الخارج، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار البيض في الوقت الحالي يأتي بسبب اتباع أسعار البيض لآليات العرض والطلب.

مصروفات الإنتاج

وأوضح نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن سوق البيض في مصر، يتبع آليات العرض والطلب  حيث إن السوق لا يخضع لضوابط محددة لقياس نسبة المصروفات والتكلفة الخاصة للإنتاج ووضع هامش ربح عادل، ولكن يخضع لنظرية العرض والطلب فكلما زاد الطلب وانخفض المعروض ارتفعت الأسعار والعكس، على حد قوله.

وشهدت أسعار البيض، ، وَفق بورصة البيض الرسمية، انخفاضًا كبيرا؛ حيث سجل سعر كرتونة البيض الأبيض 46 جنيهًا، والأحمر 48 جنيهًا، والبلدي 58 جنيهًا.

قطاع الثروة الداجنة

وكانت أسعار البيض قد حققت ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، إذ وصل سعر كرتونة البيض الأبيض إلى 60 جنيهًا .

ووضعت الدولة خطة للنهوض بقطاع الثروة الداجنة، تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، وتم تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني، وزاد إنتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويًّا.​

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار