• logo ads 2

بزيادة 200 جنيه.. غرفة الحبوب تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدقيق

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت أسعار الدقيق خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظا تراوح بين 200 إلى 300 جنيه للطن، وفقا لـ” بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

شعبة المطاحن

وكشف حسين بودى رئيس شعبة مطاحن 82 بغرفة الحبوب بـ اتحاد الصناعات عن أسباب ارتفاع أسعارالدقيق مؤكدًا أن زيادة أسعار القمح المستورد أدت إلى ارتفاع أسعار الدقيق خلال الفترة الأخيرة، بزيادة تراوحت من 200 إلى 300 جنيه فى الطن الواحد.

وقال “بودى” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن ارتفاع أسعار القمح بعدما زادت الفترة الأخيرة اثرت فى أسعار الدقيق ،مشيرا إلى أن مصر تستورد القمح بنسبة 95% من روسيا وأوكرانيا، ويتم الطحن فى المطاحن المصرية، وبدأت خلال الفترة الماضية فى البحث والتعاون مع دول أخرى حسب المناقصات والأسعار لتعدد مصادر استيراد القمح، لافتا إلى أن سعر طن القمح فى الوقت الحالى يصل 7 آلاف جنيه مقابل 6700 و6800 جنيه قبل الزيادة الأخيرة.

أسعار الحلويات

وعن تأثر أسعار “الفينو” والحلويات والجاتوهات والمكرونة بالزيادة الاخيرة لأسعار القمح المستورد، أكد رئيس شعبة المطاحن أن هناك بعض المصانع بالنسبة للمكرونة والمخابزبالنسبة للحلويات  تتأثر بالزيادة وأخرى لم تتأثر ولكن فى النهاية يتحرك السعر ولو بنسبة بسيطة، خاصة أن هذه المنتجات يتم تصنيعها من الدقيق الفاخر والذى يأتى معظمه من الخارج.

القمح المستورد

وتابع ان هناك فرق بين القمح المستورد والمحلى ،خاصة أن المحلى يكون عن طريق وزارة التموين والتجارة الداخلية ويستخدم فى الخبز المدعم، لافتا إلى ان الدقيق الفاخر الذى يستخدم فى الحلويات والمكرونة يتم استيراد القمح الخاص به من الخارج، مشيرا إلى المساحات المنزرعة من القمح فى مصر لا تكفى حجم الاستهلاك المحلىونحتاج لزيادة هذه المساحات .

أسعار القمح

وزادت أسعار القمح فى الفترة الأخيرة فى أعلى مستوى لها في شهرين، بسبب العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا، وروسيا وأوكرانيا تمثلان حوالي ثلث شحنات القمح والشعير العالمية، بحسب وكالة بلمبورج.

وكانت أسعار القمح ارتفعت خلال العام الماضي 40% مقارنة بعام 2020، بسبب الزيادة العالمية للقمح بالبورصات، وفقا لقول غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار