• logo ads 2

كيف يُواجه القطاع الزراعي التغيرات المناخية؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد غريب باحث بقسم الزراعات المحمية بمعهد بحوث البساتين، بمركز البحوث الزراعية، إن التغيرات المناخية التى تحدث فى الفترة الأخيرة، تعطى إنذار بالسرعة فى إنتاج أصناف هجن محلية تتحمل الظروف المناخية المعاكسة، سواء ارتفاع درجات الحرارة، أو ندرة المياه، لافتًا الي أن التغير المناخى يصاحبه ندرة المياه والجفاف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف غريب فى تصريح لموقع عالم المال، أن أصناف الهجن يتم جلبها بالتعاون الدولى بين مصر والدول الأوروبية وبنك الجينات فى العالم، حيث يتم جلب الأباء الخاصة بالهجن ويتم تصنيفها وتكويدها، فضلًا عن التقييم تحت الظروف البيئة الخاصة بمصر، ويتم أخذ الأصول التى تتماشى مع المناخ وتنجب برامج تربية وبعد ذلك يتم انتاج الهجين.

 

وأوضح الباحث بمعهد بحوث البساتين، أن لابد من دمج صنف الإنتاج العالى وجودة الثمار ويدخل معاهم الظروف المناخية البيئة، نظرًا لأن برامج التربية تأخذ من 4 إلى 5 سنوات، ويوجد برامج أخرى تأخذ 6 سنوات لخروج الهجين بعد اختباره وقدرة ثابتة الوراثى وعرضة بالسوق بصورة تجارية.

 

وتابع: أنه لابد من أخذ خطوة مسبقة لتطوير فى الزراعة المائية، نظرًا لأنها غير مستهكلة للمناخ، وتؤدى إلى القدرة فى تطوير الإنتاج ياستخدام الزراعات المائية، فضلًا عن التقدم فى جميع التكنولوجيا التى تخدم هذه المجال بمرحلة كبيرة، حتى نكون على استعداد بأى تغير سواء المناخ او المياه، وانتاج جميع الخضر بالزراعات المائية.

 

وأضاف الدكتور محمد غريب، أن الزراعة تتأثر تأثيرًا مباشرًا بآثار تغير المناخ وهو ما يستلزم دراسات بحثية لوضع حلول لمعالجتها، حيث أن الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة وانخفاض نسب توافر المياه وهطول الأمطار المتوقعة نتيجة التغيرات المناخية، سوف تقلل من صافي الإنتاجية للمحاصيل الزراعية.

 

أثر التغيرات المناخية 

توجه مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري الزراعة والبيئة، بشأن أثر التغيرات المناخية على انتاج مصر من المحاصيل الزراعية.

 

وجاء في موضوع طلب الإحاطة : “إن الزراعة تساهم بما يقرب من 12% من الناتج المحلي الإجمالي مما يجعلها أحد أهم القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصري.

 

واستند الوليلي في طلبه إلى تقرير التنمية البشرية الصادر عن وزارة التخطيط حول مستقبل المحاصيل الزراعية في مصر في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها مصر والعالم، مضيفًا أن التقرير توقع أن تشهد إنتاجية المحاصيل الزراعية في مصر  انخفاضًا كبيرًا، حيث ستنخفض حاصلات أخرى مثل القمح والأرز والذرة بنسبة تتراوح بين 11 إلى 36%.

 

وأردف عضو مجلس النواب، تجتهد بعض الدول المشابهة لظروفنا إلى استنباط أصناف وهجن جديدة تتحمل تلك الاجتهادات وتغير مواعيد الزراعة والسياسية الصنفية وتطوير نظم الري، مؤكدًا على أهمية تضافر الجهود والتوافق والتناغم بين الجهات البحثية والجامعات في مصر من تطوير أبحاثها فى هذا المجال لأنها أبحاث تعمل على تحقيق الأمن والأمان الغذائي فى الحاضر والمستقبل و المحافظة على مقدرات الدولة المصرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار