• logo ads 2

بركة رمضان.. أسعار البيض بترخص

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع عالم المال أسعار البيض بشكل يومى بالأسواق المحلية، التى شهدتا انخفاضا سعريا بنحو جنيهين اليوم 4/4/2022، وفق لما أعلنته شعبة الدواجن بالغرفة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، فى تصريح لموقع عالم المال، أن أسعار البيض شهدت انخفاض بنحو جنيهين، ليسجل سعر طبق البيض الأحمر 51.5 جنيهًا بالمزرعة، ويصل السعر للمستهلك 55 جنيهًا حسب المنطقة، وتسعى الحكومة لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية وزيادة التصدير من خلال تطوير مشروع الدواجن التكاملى بالعزب بمحافظة الفيوم.

وانخفض سعر طبق البيض الأبيض بالمزرعة حوالي 50 جنيهًا، في حين يتراوح سعره للمستهلك 53 جنيهًا، وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية بناء على آخر إحصائية يصل إلى 130 بيضة سنويًا.

أما سعر طبق البيض البلدي في المزرعة بلغ حوالي 53 جنيهًا و يباع بسعر 64 جنيهاً للمستهلك، ووضعت الدولة خطة لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، وتم تخصيص 9 مناطق فى 4 محافظات بإجمالى مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجنى.

وتشمل خطة تنفيذ المشروعات مراحل التفريخ والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات والزراعات التكاملية.

ويدور عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحجم استثمارات يصل إلى 90 مليار جنيه مصرى، وفق بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

 

ونفذت الحكومة مشروع الدواجن التكاملى بمحافظة الفيوم عام 1983، بموجب قرض قيمته 12 مليون دولار من الحكومة الهولندية، بغرض المحافظة على سلالات الدواجن المحلية.

 

وأشار أن مصر نجحت في تحقيق اكتفاء ذاتي من إنتاج الدواجن، حيث أن كمية المستورد قليلة وتقدر بنحو 60 ألف طن في العام وهو ما يمثل حاجة 10 أيام فقط، حيث تصل نسبة الاستهلاك في السوق 180 ألف طن شهري، وأن نسبة مستويات الشراء ضعيفة، مضيفا أن الأيام المقبلة ستشهد ضبط أسعار مدخلات الإنتاج، ما يؤدي لانخفاض الأسعار وكذا زيادة نسبة الشراء وهو ما نأمله الفترة المقبلة.

 

جدير بالذكر، أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 13 مليار بيضة سنوياً، بإجمالي إستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 90 مليار جنيه، بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل إلا أن أسعار البيض مرتفعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار