• logo ads 2

نقيب الفلاحين: مزارعي الثوم يستغيثون

alx adv
استمع للمقال

 

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن مزارعون الثوم يتعرضون لخسائر فادحة ولا يجدون من يدعمهم ويخفف من آثار خسائرهم، لافتا إلى أن سعر كيلو الثوم في الحقل يتراوح من 1.5 جنيه إلى 2.5 جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف أبو صدام فى تصريح لموقع عالم المال، أن أسباب انهيار أسعار الثوم يرجع إلي زيادة المساحات المنزرعة من الثوم والتي وصلت إلى 90 الف فدان تقريبا، بزيادة نحو 20 الف فدان عن العام الماضي مع ضعف عمليات التصدير نتيجة انحسار وباء كورونا وتقلص الطلب علي الثوم محليا وعالميا، فضلاً عن تراجع تصدير موسم الثوم الأخضر لدول أوروبا نتيجة للأحداث العالمية الراهنة وارتفاع تكلفة النقل.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن زراعة الثوم تتم في شهري سبتمبر وأكتوبر حسب المناخ من كل عام ويتم الحصاد في شهري مارس وإبريل، حيث يصل متوسط إنتاج الفدان نحو10 طن حسب النوع وطبيعة التربة وتعتبر مصر ثاني أكبر الدول انتاجا للثوم من وحدة المساحة، مضيفاً أن محافظتي المنيا وبني سويف تعد من أكثر المحافظات زراعة للثوم في مصر، ومن أشهر أصناف الثوم التي تزرع في مصر هي الثوم البلدي (الأبيض) والثوم الصيني(الأحمر).

وتابع: كانت تكلفة متوسط فدان الثوم هذا الموسم نحو 30 ألف جنيه، نظراً لارتفاع ثمن تقاوي الثوم الذي وصل وقت الزراعة إلى 40 جنيه للكيلو.

وأشار ابوصدام ، إلى أن تجار الثوم يتهافتون حاليا لشراء المحصول من المزارعين بثمن بخس حيث يتراوح سعر فدان الثوم ما بين 25الف جنيه إلى 30 الف جنيه ، ليباع طن الثوم الأبيض بنحو 1500 جنيه، وطن الثوم الاحمر 2500جنيه في الحقل، حيث يقومون بتخزينه طمعا في زيادة سعره الأشهر القادمة والحصول علي مكاسب كبيرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار