2022-05-17 9:57 صباحًا

أوروبا على أعتاب أزمة طاحنة.. ماهى؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

قالت مجلة “شبيغيل” إن الاتحاد الأوروبي لن يتمكن من تحقيق هدف ملء خزاناته إذا رفض إمدادات الغاز من روسيا، إلا عند إيقاف المؤسسات الصناعية عن العمل وفصلها عن الغاز في الربيع والصيف.

وكتبت المجلة الألمانية أن تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بأن أوروبا مستعدة لتعليق إمدادات الغاز الروسي في حالة رفض الدفع بالروبل، “أجمل من أن تكون حقيقية”.

وبالتالي، يشكك العديد من الخبراء في تأكيدات نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانز، بأن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرا على استبدال ثلثي إمدادات الغاز الروسي وملء مرافق التخزين الخاصة به بنسبة تصل إلى 80% بحلول نوفمبر.

ووفقا لمركز أبحاث يوليش، لا يمكن تحقيق مثل هذا السيناريو إلا إذا تم تنفيذ “خطوة صعبة”: سيتعين على الاتحاد الأوروبي تقييد إمدادات الغاز للصناعة في الربيع والصيف.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخبراء توصلوا إلى استنتاج مفاده أنه مع انخفاض بنسبة الثلثين في إمدادات الغاز الروسي، سيكون من المستحيل ملء منشآت التخزين بكميات كافية لتمضية فترة الشتاء.

وبافتراض خفض الإمدادات بنسبة 63% من روسيا لملء مرافق التخزين الأوروبية بحلول الأول من أغسطس، عندها يجب قطع جميع مصانع الصلب أو الكيمياويات أو الأسمنت في الاتحاد الأوروبي من الغاز من الآن وحتى نهاية يوليو، ومحطات الطاقة التي تعمل بالغاز يجب أن تغلق تقريبا كل شهر يوليو.

في الوقت نفسه، من أجل ملء منشآت التخزين بنسبة 80٪ بحلول الأول من نوفمبر، يجب تقييد إمدادات الغاز للصناعة مرة أخرى خلال شهر أكتوبر، حسبما يعتقد المتخصصون في المركز.

من جهته، قال يوشين لينسن، الأستاذ في مركز يوليش: “إن ملء مرافق التخزين (الغازية) وفقا للكميات المخطط لها، وفي نفس الوقت مثل هذا التخفيض الخطير في الإمدادات من روسيا لن يكون ممكنا إلا إذا كانت هناك قيود كبيرة على الصناعة ومحطات الطاقة”.

كما تشير “دير شبيغل”، إلى أن رفض الاتحاد الأوروبي لحوالي 100 مليار متر مكعب من “الوقود الأزرق” الروسي لا يمكن تعويضه بإمدادات غاز إضافية من خطوط الأنابيب من النرويج أو الجزائر أو أذربيجان، أو عن طريق زيادة أخرى في الغاز الطبيعي المسال (LNG).

 0 total views

أخبار ذات صلة

آخر تحديث لسعر الريال السعودي بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية أسعار الريال السعودي بالبنوك بمستهل التعاملات اليوم الثلاثاء 17 مايو...
فرصة لن تتكرر.. تعرف على أسعار الذهب اليوم
سجل سعر جرام الذهب عيار 21 تراجعاً جديداً بالصاغة اليوم الثلاثاء، حيث ترصد بوابة عالم المال الإخبارية...
مفاجأة فى سعر الدولار بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية حركة أسعار الدولار بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء ضمن خدماتها اليومية...
طاقة عربية تستحوذ على ذراع الغاز الطبيعي المسال لشركة روزيتا إنيرج
  أعلنت مجموعة طاقة عربية، الرائدة في مجالات توزيع الطاقة و الخدمات المتكاملة بمصر عن استحواذها...