2022-05-20 6:10 مساءً

رئيس الوزراء الهنغاري يصدم أوروبا.. فماذا قال؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

اعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان رفض بلاده دعم خطة الاتحاد الأوروبي للعقوبات ضد روسيا بشكلها الحالي.

ونقلت وسائل إعلام عن اوربان قوله اليوم في رسالة بعثها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه “ينبغي على الاتحاد الأوروبي فرض العقوبات فقط عندما تكون جميع الدول الأعضاء جاهزة لذلك” مؤكداً أن بلاده لا تدعم حظر استيراد النفط الروسي.

وتناقش دول الاتحاد الأوروبي حالياً خطة المفوضية بشأن الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا والتي تضمن حظر واردات النفط الخام خلال ستة أشهر وحظر واردات منتجات النفط بحلول نهاية العام.

وأعربت هنغاريا بالفعل عن تحفظات على الخطة التي تحتاج إلى اتفاق بالإجماع لتطبيقها عملياً.

 

رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1% خلال اجتماعه اليوم الخميس 5 مايو 2022، وهو الرفع الرابع على التوالي لسعر الفائدة، ما دفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل عام 2009.

الضغوط التضخمية

جاء القرار متماشيا مع التوقعات، رغم تصويت 3 أعضاء لصالحه، وقال صناع السياسة النقدية، إنّ الضغوط التضخمية العالمية تكثّفت بشكل حاد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضي، ما أدى إلى تدهور جوهري في توقعات النمو بالمملكة المتحدة.

انكماش متوقع للاقتصاد البريطاني
وتشير التقديرات إلى أنّ الاقتصاد البريطاني ارتفع بنسبة 0.9% في الربع الأول، ويتوقع أن يظل الناتج المحلي الإجمالي دون تغيير على نطاق واسع في الربع الثاني، وأن ينكمش بنحو 1% في الربع الرابع، بسبب انخفاض دخل الأسر، بما في ذلك الناتج عن الارتفاع المتوقع في الدخل، نتيجة وجود 40% زيادة في أسعار التجزئة للغاز والكهرباء، بحسب مزود البيانات الاقتصادية تريدينج إيكونوميكس.

 

توقعات بارتفاع سعر الفائدة

ووصل متوسط ​​سعر الفائدة في المملكة المتحدة، إلى 7.17% من عام 1971 حتى عام 2022، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 17% في نوفمبر من عام 1979، وأدنى مستوى قياسي بلغ 0.10% في مارس من عام 2020.

ويتوقع أن يصل سعر الفائدة في بريطانيا إلى 1.25% بنهاية هذا الربع (أبريل – يونيو 2022)، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية، وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية على المدى الطويل، ومن المحتمل أن يتجه سعر الفائدة في المملكة المتحدة حول 2.75% في عام 2023 و3.00% في عام 2024.

 

 0 total views

أخبار ذات صلة

تونس تشكو عجزًا غير مسبوق
توقع مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، اليوم الجمعة، ارتفاع عجز الميزانية إلى 9.7 في المائة...
Ford تستدعى أكثر من نصف مليون سيارة بالسوق.. لهذا السبب
استعادت شركة Ford الأمريكية أكثر من نصف مليون سيارة وشاحنة لإعادة إصلاح عيوب تصنيعية اشتكا منها مشترون....
زيلينسكي: روسيا جعلت بلادنا جحيمًا
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن روسيا حولت بلاده إلى جحيم بعد أن دمت منطقة...
مشروع الـ"10 مليارات دولار" ينتظر قناة السويس
أكد المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن مذكرات التفاهم بين المنطقة الاقتصادية وشركات...