• logo ads 2

رئيس الوزراء الهنغاري يصدم أوروبا.. فماذا قال؟

alx adv
استمع للمقال

اعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان رفض بلاده دعم خطة الاتحاد الأوروبي للعقوبات ضد روسيا بشكلها الحالي.

اعلان البريد 19نوفمبر

ونقلت وسائل إعلام عن اوربان قوله اليوم في رسالة بعثها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه “ينبغي على الاتحاد الأوروبي فرض العقوبات فقط عندما تكون جميع الدول الأعضاء جاهزة لذلك” مؤكداً أن بلاده لا تدعم حظر استيراد النفط الروسي.

وتناقش دول الاتحاد الأوروبي حالياً خطة المفوضية بشأن الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا والتي تضمن حظر واردات النفط الخام خلال ستة أشهر وحظر واردات منتجات النفط بحلول نهاية العام.

وأعربت هنغاريا بالفعل عن تحفظات على الخطة التي تحتاج إلى اتفاق بالإجماع لتطبيقها عملياً.

 

رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1% خلال اجتماعه اليوم الخميس 5 مايو 2022، وهو الرفع الرابع على التوالي لسعر الفائدة، ما دفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل عام 2009.

الضغوط التضخمية

جاء القرار متماشيا مع التوقعات، رغم تصويت 3 أعضاء لصالحه، وقال صناع السياسة النقدية، إنّ الضغوط التضخمية العالمية تكثّفت بشكل حاد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضي، ما أدى إلى تدهور جوهري في توقعات النمو بالمملكة المتحدة.

انكماش متوقع للاقتصاد البريطاني
وتشير التقديرات إلى أنّ الاقتصاد البريطاني ارتفع بنسبة 0.9% في الربع الأول، ويتوقع أن يظل الناتج المحلي الإجمالي دون تغيير على نطاق واسع في الربع الثاني، وأن ينكمش بنحو 1% في الربع الرابع، بسبب انخفاض دخل الأسر، بما في ذلك الناتج عن الارتفاع المتوقع في الدخل، نتيجة وجود 40% زيادة في أسعار التجزئة للغاز والكهرباء، بحسب مزود البيانات الاقتصادية تريدينج إيكونوميكس.

 

توقعات بارتفاع سعر الفائدة

ووصل متوسط ​​سعر الفائدة في المملكة المتحدة، إلى 7.17% من عام 1971 حتى عام 2022، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 17% في نوفمبر من عام 1979، وأدنى مستوى قياسي بلغ 0.10% في مارس من عام 2020.

ويتوقع أن يصل سعر الفائدة في بريطانيا إلى 1.25% بنهاية هذا الربع (أبريل – يونيو 2022)، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية، وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية على المدى الطويل، ومن المحتمل أن يتجه سعر الفائدة في المملكة المتحدة حول 2.75% في عام 2023 و3.00% في عام 2024.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار