• logo ads 2

الاتحاد الأوروبي يحدد موعد عقد قمة مع منطقة الكاريبي

alx adv
استمع للمقال

قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، إن الاتحاد الأوروبي يأمل فى استئناف قمة رؤساء الدول والحكومات مع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (EU-Celac) في عام 2023.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف بوريل خلال اجتماع مع وزراء خارجية أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي (SICA-Caricom)  “لم يكن هناك اجتماع بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية منذ عام 2015 ، وأعتقد أن الكثير من الوقت قد مضى، فقد تغير العالم كثيرًا خلال 7 سنوات”، حسبما نقلت صحيفة “الموندو” الإسبانية.

 

وأكد بوريل أنهم “يمهدون الطريق” لاجتماع “الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية في النصف الثاني من عام 2023” الذي يتزامن مع رئاسة الكتلة المكلفة بإسبانيا، وأعلن “لا أريد قمة للقمة، للاحتفال، من أجل السلطة، من أجل الحدث، ولكن من أجل ما يعنيه تعبئة الطاقات السياسية”.

وأضاف بوريل “على أوروبا أن تأخذ أمريكا اللاتينية في الحسبان بشكل أكبر،  إذا لم تكن لدينا فى البداية فذلك لأنها لا تشكل أى مشاكل لنا ، فنحن مهتمون أكثر بأفريقيا ، والمزيد حول الساحل وليبيا والبحر الأبيض المتوسط والقوقاز والشرق الأوسط، و الان أصبح الاهتمام بالحدود مع روسيا لان لدينا مشاكل خطيرة “.

العلاقات على المستوى المؤسسي

وقال إنه يأمل في “تحديث” العلاقات على المستوى المؤسسي. واعتبر “لدينا اتفاقيات تجارية في التحول الرقمي للثلاجة وتغير المناخ وبناء مجتمعات أكثر توازناً”.

 

وعلى الرغم من أنه ليس لديه مصادفات سياسية مع بعض دول المنطقة ، إلا أن بوريل أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يحافظ على “علاقات ممتازة” مع أمريكا اللاتينية.

 

ومع ذلك ، كرر إدانة الاتحاد الأوروبي للوضع في نيكاراجوا ، حيث أعيد انتخاب الرئيس دانيال أورتيجا ، الذي يتولى السلطة منذ عام 2007 ، في نوفمبر من العام الماضي لولاية رابعة على التوالي ، مع سجن أو نفي معظم منافسيه ومعارضيه.

 

وقال بوريل “لقد قلتها في مناسبات عديدة ، نيكاراجوا نظام ديكتاتوري ينتهك الحقوق والحريات وهو لا يوافق على الاتحاد الأوروبي”، لكنه استبعد أن يكون هذا الظرف يعني سحب المقر الدبلوماسي الأوروبي من ماناجوا “لأنه لن يساعد في الحفاظ على الاتصال” الذي يحتاجه النيكاراجويون.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار