Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

ماهى علاقة وباء كورونا بالبطيخ؟

alx adv
استمع للمقال

قالت شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر جروبها “جت في اللقمة” على “فيسبوك”، إن تشققات البطيخ ليس لها علاقة بأنه يحتوي على هرمونات، وإنما نتيجة للأسباب التالية:

 

– إهمال المزارع التسميد بعناصر معينة كالنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم.

– عدم إنتظام ري المحصول.

– عدم تقليب البطيخ وبالتالي يواجه ناحية واحدة الشمس والضوء والحرارة.

– والبطيخ يصبح صالح للاستهلاك طالما كانت علاماته وصفاته الطبيعية سليمة.

ميعاد زراعة البطيخ

ولذلك فهناك أكثر من ميعاد لزراعة البطيخ تحت الظروف البيئية المصرية تتلخص فى الآتى:

1- يزرع البطيخ خلال أشهر الخريف من أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر فى صعيد مصر حيث الجو دافئ وينتج المحصول فى أوائل الشتاء وتنتشر زراعة البطيخ فى هذا الميعاد فى قنا وسوهاج وأسوان، ويصلح زراعته فى المناطق الجديدة فى توشكى وشرق العوينات فى هذا الميعاد.

 

2-  تزرع عروة خلال شهر ديسمبر حتى أوائل يناير بطريقة الزراعة البعلية “الخنادق “ فى المنيا والبرلس والوادى الجديد كما أنه يمكن زراعته بالأراضى الجديدة تحت نظام الرى بالتنقيط فى الأنفاق البلاسـتيكية تحت الأجواء المعدلة.

 

3- تزرع عروة صيفية فى أراضى الوادى خلال النصف الثانى من شهر فبراير وحتى أواخر مارس.

 

4- يمكن زراعة عروة صيفية متأخرة خلال شهر  إبريل فى بعض مناطق البحيرة والإسكندرية.

 

ويستعرض موقع عالم المال أضرار تناول البطيخ المهرمن فيما يلى:

 

الإصابة بنزلات معوية، وتعطي نفس أعراض الإصابة بوباء كورونا، ولا يمكن التفريق بينهما سوى بتعاطي المضادات الحيوية ومدى التحسن عليها، ما يحدث ارتباكا في التشخيص وبالتالي يستغرق العلاج الصحيح وقت طويل على حساب صحة المريض.

 

وبحسب موقع “mediavor” الفرنسي فإن هذه الشقوق تعني أن البطيخ تعرض لمادة كيميائية أثناء زراعته، حيث يلجأ بعض المزارعين لاستخدام مادة chlorfenuron والتي من شأنها تكبير حجم البطيخ والعمل على إسراع نموه.

 

ولا يعد استخدام هذه المادة أمراً غير محظور، كما أن الولايات المتحدة تسمح باستخدامها في إنتاج الكيوي.

 

وتعتبر هذه المادة من بروتينات السيتوكين والتي تساعد في نمو بعض الفواكه، إلا أن لها آثاراً سلبية على الإنسان والبيئة، وفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية “EPA”.

– أضرار تناول البطيخ المهرمن

 

أوضحت دكتورة شيرين على زكي، أنه في حالة فساد هذه الفاكهة أو تعرضت للمركبات الكيميائية، تسبب الإصابة بنزلات معوية، وتعطي نفس أعراض الإصابة بوباء كورونا، ولا يمكن التفريق بينهما سوى بتعاطي المضادات الحيوية ومدى التحسن عليها، ما يحدث ارتباكا في التشخيص وبالتالي يستغرق العلاج الصحيح وقت طويل على حساب صحة المريض.

 

وللحفاظ على صحتك، إليك عدة نصائح مهمة يجب اتباعها عند شراء البطيخ والخوخ والفواكه الصيفية:

– شراء الفواكه الصيفية في مواسمها المعروفة، والبعد عن استهلاكها في غير مواسمها.

– يجب شراء الفواكه خاصة سريعة التلف من أماكن عرضها بشكل سليم، وليست متكدسة على بعضها أو معروضة في الشمس والحرارة حتى وإن كان سعرها رخيص.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا