خبيرة: لابد من وضع جدول زمني واضح لتنفيذ برنامج الطروحات

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أوضحت دعاء زيدان الخبيرة بأسواق المال، أن البورصة المصرية لم تتأثر بتصريحات رئيس الوزراء بشأن خطة الحكومة للإسراع فى طرح بعض أصولها فى السوق هذا العام، ومازالت تعاني من مشكلة السيولة  وهروب الاستثمارات.

وأكدت على أن البورصة في حاجة إلى إلغاء الضريبة الرأسمالية، وعدم التدخل في آليات العرض والطلب، ولابد من وجود صانع سوق محترف يحافظ علي الأصول ويجذب استثمارات جديدة لإعادة الثقة سواء للمستثمر المحلي أو الأجنبي لضخ سيولة جديدة.

ولفتت إلى ضرورة وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الطروحات والا يقتصر الأمر على تصريحات مع تحسين الآليات، والعمل على حل كافة مشاكل البورصة حتى تستطيع منافسة الأسواق المجاورة على المدى القصير.

تصريحات رئيس الوزراء

وكان قد صرح رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ برنامج تحفيز للبورصة المصرية يتضمن 21 إجراء، مؤكدا على أن هذه الإجراءات تهدف إلى زيادة عدد المستثمرين الأجانب في سوق المال المصري، مع إتاحة آليات تعزز أداء المخاطر داخل شركات الأوراق المالية والسمسرة.

وكشف رئيس الوزراء عن أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

وأعلن عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية، إلى جانب دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وتابع: أن المشاريع القومية العملاقة ستكون ضمن الطروحات الجديدة بما في ذلك مشاريع القطار فائق السرعة والمونوريل والقطار الكهربائي.

ختام تداولات اليوم

ويذكر أن البورصة، اختتمت تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بتراجع جماعي للمؤشرات للجلسة الثالثة على التوالي بضغوط مبيعات عربية وأجنبية، وخسر رأس المال السوقي 5.1 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 689.057 مليار جنيه.

وأغلق المؤشر EGX30 على تراجع بنسبة 0.69%، عند مستوى 10461 نقطة، وأغلق مؤشر EGX70 على تراجع بنسبة 0.18% عند مستوى 1821 نقطة.

أخبار ذات صلة

مورجان ستانلي: الركود بأمربكت أمر لا مفر منه.
أفاد محلل مورجان ستانلي (NYSE:MS) مايك ويلسون بأنه ليس مستعدا لضم صوته إلى المجموعة المتزايدة من الأصوات...
"أطباء القاهرة" تحتفل بيوم الطبيب وتكرم شباب وشيوخ المهنة
قالت الدكتورة شيرين غالب نقيب اطباء القاهرة، إن الاحتفال بيوم الطبيب من اجل تأصيل مفهوم اخلاقيات الطب...
رئيس مصلحة الجمارك: نستهدف ميكنة الإجراءات لتقليص زمن الإفراج الجمركي
أكد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أننا حريصون على مد أواصر التعاون مع مصلحة الجمارك بكوريا الجنوبية،...
ارتفاع أسعار الذهب عالميًا.. ما السر؟
شهدت أسعار الذهب ارتفاعا تزامنا مع تصريحات مختلف أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بداية بالمحافظ...