• logo ads 2

تراجع حجم واردات مصر من البن

alx adv
استمع للمقال

أسعار البن، كشفت نشرة التجارة الخارجية لشهر  يناير الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع فاتورة واردات مصر من البن غير محمص غير منزوع منه الكافيين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشارت النشرة إلى أن حجم واردات مصر من البن غير محمص غير منزوع منه الكافيين  خلال يناير 2024 سجلت 14 مليونا  و459  ألف دولار  مقابل 20 مليونا و895 ألف دولار خلال يناير 2023.

تراجع واردات  البن غير محمص

ولفتت النشرة إلى تراجع فى حجم واردات هذا الصنف بقيمة 6 ملايين و436 ألف دولار وبنسبة تراجع 30,8.

استهلاك البن

وتستهلك مصر نحو 70 ألف طن من البن سنويا، كماتزداد معدلات الاستهلاك بنحو 25 إلى 30 % خلال فصل الشتاء.

تجارب مستمرة على مدار حوالى 40 عاما لزراعة البن الذى يدخل فى صناعة القهوة، بعد دخول أشجار البن كهدية من دولة اليمن، كما أنه لعدم وجود صوب زراعة فى الفترة من عام 1985م منعت ظهور هذه الشجرة للنور داخل  مصر، إلا أن مركز بحوث البساتين بمدينة القناطر الخيرية، والتابع لوزارة الزراعة، حمل على عاتقه التجارب من أجل نجاح هذه الزراعة لأول مرة فى مصر، وتبدأ الحصاد الفعل لتؤكد نجاح هذه التجارب الطويلة.

 

زراعة البن في مصر

نجح الباحثون في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية في تحقيق نتائج إيجابية جديدة في زراعة أشجار البن بالأراضي المكشوفة، وتحقيق إنتاجية جيدة من الفدان الواحد في خطوة أولية لزيادة المنزرع من مساحات البن الذي تستورد مصر منه سنويا قرابة الـ70 طنا.

 

وكانت فيتو انفردت قبل عدة أشهر بنجاح تجارب زراعة البن في محطة بحوث البساتين بالقناطر، حيث كانت مازالت التجارب تحت التقييم حيث استهدفت الوصول إلى مرحلة جيدة من أقلمة النبات في البيئة المصرية، خاصة وأن زراعات البن في مصر تتم تحت أشجار المانجو والنخيل لتوفير احتياجات البن من الظل والرطوبة، لكن لأول مرة يتم تحقيق نتائج جيدة على مستوى الإنتاجية في الزراعة بالأراضي المكشوفة بعد نجاح المعاملات الزراعية المختلفة التي نفذها الفريق البحثي على مستوى برامج التغذية السمادية والتقليم المناسبة لأشجار البن وتم الوصول لإنتاجية بلغت 1.5 طن للفدان، وتم حصادها خلال الأسابيع الماضية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار