• logo ads 2

بسعة 90 ألف طن.. الحكومة تستعد لتدشين صومعة جديدة

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزيه لشئون المديريات بوزارة الزراعة، إن الدولة تعمل على محورين أساسين «الرأسى والأفقى»، لافتًا إلى أن الخطة الأساسية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى هي زيادة انتاجية وحدة المساحة، والرقعة الزراعية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف  يوسف خلال تصريحاته لموقع «عالم المال» أن الدولة تعمل على زيادة مساحة الرقعة الزراعية، من خلال الدلتا الجديدة وسيناء واستصلاح الأراضى فى الظيهر الصحراوى، مشيرًا إلى أن القمح يزرع على مساحة من 30 إلى 40% حسب كمية المساحة المزروعة من المحاصيل، نظرًا لوجود محاصيل أخرى منافسة للقمح فى نفس الموسم الموسم.

تحسين ظروف التخزين وزيادة عدد الصوامع

وأشار  يوسف، إلى النهضة التى قامت بها الدولة المصرية ووزارة الزراعة، للنهوض بمحصول القمح باعتباره أحد المحاصيل الاسترتيجية، والمصدر الرئيسي لصناعة الخبز، حيث يعد الغذاء الأساسي للغالبية العظمى من المصريين،ومن هنا أتت فكرة التوسع في إنشاء الصوامع في عام 2015، حيث كانت الشون آنذاك ترابية وغير قادمية مما ترتب عليها أن نسبة الهدر كانت تتراوح بين 10% إلى 15%، وعلى مدار السنوات الماضية، كانت الأقماح تتعرض لهدر في كميات كبيرة، لذلك كان لابد من تحسين ظروف التخزين وزيادة عدد الصوامع.

 

وتابع: لذا قامت الدولة بالتوسع في إنشاء صوامع حديثة، بجانب تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة، وفى إطار المشروع القومي للصوامع والعمل على زيادة السعات التخزينية للقمح وضعت وزارة التموين.

التجهيز لصومعه على بسعة تخزينية 90 ألف طن

 

وأكد الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزيه لشئون المديريات بوزارة الزراعة، أن الدولة مازالت تقوم ببناء الصوامع، حيث تم تطوير كل المطاحن القديمة إلى سندرات، وتطوير المخابز، مؤكدًا أنه يتم الأن التجهيز لصومعة بسعة تخزينية 90 ألف طن، وتم تخصيص الأرض لها، حيث الصومعة تحتاج من عامين إلى ثلاث أعوام حتى يتم بنائها وتشغيلها.

 

واوضح الدكتور محمد يوسف، أن معهد بحوث القمح، يتسنبط جميع الأصناف بإنتاجية وجوده عالية من «القمح، والذرة، والأرز، ومن محاصيل الأعلاف، والفول، والبقوليات».

النهوض بمحصول القمح

وللنهوض بمحصول القمح أيضًا، تقوم وزارة الزراعة ممثلة فى معهد البحوث الزراعية، تقوم بالعديد من الندوات إرشادية ومحاضرات للمزارعيين، للاستفادة من حزمة الحوافز التى تقدمها الدولة، لتشجيع المزارعيين على زراعة القمح وزيادة الانتاجية، فضلًا عن اتخاذ كافة الإجراءات التى تسهل عملية التوريد وتقاضى الثمن فورًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار