تونس تشكو عجزًا غير مسبوق

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

توقع مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، اليوم الجمعة، ارتفاع عجز الميزانية إلى 9.7 في المائة هذا العام، مرجعًا السبب إلى قوة الدولار والزيادة الحادة في أسعار الحبوب.

وقال العباسي، حسب وكالة “رويترز”، إن ذلك العجز جاء مقارنة مع توقعات سابقة عند 6.7 في المائة، مؤكدًا أن بلاده بحاجة إلى تمويل إضافي للميزانية يبلغ خمسة مليارات دينار (1.6 مليار دولار) هذا العام بسبب آثار الأزمة في أوكرانيا.

برقم ضخم.. مجموعة السبع تعلن دعم أوكرانيا

فى ظل تطور الأحداث الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، أكد وفولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، أن القوات الروسية تشدد الضغط في منطقة دونباس التي حولتها إلى “جحيم”.

كما كشف زيلينسكي عن حجم المساعدات الضخمة التي أعلنت واشنطن تقديمها لكييف تشكل استثمارا في أمن الغرب.

 

40  مليار دولار لدعم جهود أوكرانيا العسكرية

وعلى الجانب الآخر، وافق الكونجرس الأمريكي أمس الخميس على رزمة من المساعدات الضخمة المقدمة لأوكرانيا بقيمة تبلغ 40  مليار دولار لدعم جهود أوكرانيا العسكرية في مواجهة روسيا.

 

ومن جانبه أعلن منذ قليل  كريستيان ليندنر وزير المالية الألماني، إن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ستقر في ختام اجتماعاتها بمدينة بون الألمانية اليوم الجمعة، مساعدات مالية، قصيرة الأجل، لأوكرانيا بقيمة تبلغ 18 مليار يورو وهو ما يعادل قيمة (19 مليار دولار).

 

وتابع  ليندنر خلال تصريحات له في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج من مدينة بون: ” يجب علينا ضمان قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، ولذلك فنحن نجتمع هنا لجمع الأموال لتوفير السيولة للحكومة الأوكرانية”.

 

اللحظة التاريخية الحاسمة

 

كما أكد الوزير: “يبدو أنه سيكون هناك أكثر من 18 مليارا يمكننا جمعها لدعم أوكرانيا في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة”.

 

واختتم وزير المالية الألماني، تصريحاته قائلا: إن هذه المساعدات المالية تتضمن 5ر7 مليار دولار تعهدت بها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

مشاكل التمويل في أوكرانيا

كما أعرب وزير المالية الألماني خلال تصريحاته الصادرة اليوم الجمعة، عن اعتقاده بأن مشاكل التمويل في أوكرانيا قد تم حلها “في المستقبل المنظور فى أوكرانيا.

 

وعلي الجانب الآخر، قامت الحرب الأوكرانية بتغيير قواعد اللعبة بالنسبة للقوى الغربية لأنها تجبرهم على إعادة النظر في العلاقات القائمة منذ عقود مع روسيا ليس فقط في المجال الأمني ولكن أيضًا في مجالات الطاقة والغذاء وتحالفات التوريدات العالمية من الرقائق الإلكترونية إلى المعادن الأرضية النادرة.

أوكرانيا تلقي بظلالها على هذه الاجتماعات

وكشف أحد المسؤولين ضمن  مجموعة السبع  عطلب عدم الكشف عن هويته: أن “أوكرانيا تلقي بظلالها على هذه الاجتماعات، لكن هناك قضايا أخرى يتعين بحثها”.

أخبار ذات صلة

مورجان ستانلي: الركود بأمربكت أمر لا مفر منه.
أفاد محلل مورجان ستانلي (NYSE:MS) مايك ويلسون بأنه ليس مستعدا لضم صوته إلى المجموعة المتزايدة من الأصوات...
"أطباء القاهرة" تحتفل بيوم الطبيب وتكرم شباب وشيوخ المهنة
قالت الدكتورة شيرين غالب نقيب اطباء القاهرة، إن الاحتفال بيوم الطبيب من اجل تأصيل مفهوم اخلاقيات الطب...
مصر لإدارة الأصول العقارية: 711.6 مليون جنيه موارد جارية مستهدفة خلال 2022-2023
كشف محمد جلال العضو المنتدب التنفيذي والقائم بأعمال ريئس مجلس الإدارة  لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية...
مصر لتأمينات الحياة: 10.4 مليار جنيه أقساط مستهدفة لعام 2022-2023
قال الدكتور أحمد عبد العزيز عبد السلام العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة، إن إجمالي الموارد...