للوقاية من التسمم.. احذر تناول الخضروات بهذه الطريقة

استمع للمقال

مع حلول الصيف يتزايد الإقبال على شراء الفواكه الصيفية، لكن البعض يخشى تناولها مع الشائعات التي تتحدث عن أن بعضها قد يسبب مشاكل صحية، وهناك العديد من أعراض تسمم الفاكهة التي يجب أخذها في الاعتبار، ويعد غسل الفاكهة والخضراوات أمرًا مهمًا للقضاء على بقايا التربة وأي مواد أخرى عالقة بها وأيضًا لتقليل التعرض لبقايا المبيدات عليها، وقد يهمل البعض غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها إذ يعتقدون أن خطر التسمم الغذائي المرتبط بها منخفض جدًا.

 

إذا ما قورن بالأغذية الأخرى مثل اللحوم، وننبه هنا إلى ضرورة التأكد من غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، وذلك للأسباب  التي وجدها العلماء والمختصون في مجال المراقبة والمعايير الغذائية من خلال العديد من الدراسات، وعادة ما يتم تنظيف الفاكهة والخضراوات بغسلها بالماء الفاتر، الطريقة التي تساعد على التخلص فقط جزئياً من آثار المبيدات الحشرية المتبقية عليها.

محلول الماء المالح

 

الماء المالح هو واحد من أكثر الطرق البسيطة والاقتصادية للتخلص من بعض المبيدات الحشرية المتبقية على الخضروات والفاكهة، وكشفت دراسة نشرت في مجلة Food Control الدولية، أن محلول الماء المالح بنسبة 10% كان الأكثر فاعلية في غسل الخضروات والفاكهة بالماء العادي، أما الخل فكان فعالاً بالقدر نفسه مثل محلول الماء المالح، وأوضحت الدراسة أن غسل الخضار لمدة 20 دقيقة في الخل أو محلول من الماء المالح، قادر على إزالة بقايا 4 مبيدات حشرية شائعة، هي كلوربيريفوس، دي دي تي، سيبرمثرين وكلوروثالونيل.

 

طريقة غسل الخضروات

 

نقوم بملء وعاء كبير بالماء ثم يضاف عليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز ثم الخضروات المراد تنظيفها، وتنقع الخضروات في الخليط السابق لمدة دقيقتين أو أكثر، ثم تفرك بفرشاة وتشطف وتجفف، وتعتمد طريقة غسل الخضروات ذات الأوراق على ملء الإناء بالخضار والماء، ثم إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز ويخلط جيداً، وتنقع الخضروات لمدة دقيقتين أو أكثر، ثم تشطف وتجفف مرتين بقطعة قماش أو ورق المطبخ.

 

غسل الفاكهة

يمكن غسل الفواكه ذات القشرة الناعمة، مثل التفاح والكريز، في محلول بيكربونات الصوديوم والماء بنفس طريقة غسل الخضروات، أما بالنسبة للفراولة أو التوت، فيمكن شطفها تحت الماء البارد بمنشفة قماشية ناعمة نظيفة أو منشفة ورقية قبل الأكل مباشرة.

 

11 خطوة للمحافظة على غذاء آمن

​1- يجب المحافظة على درجة حرارة الثلاجة بدرجة 4 درجات مئوية. تهدف هذه الدرجة لمنع تطور أغلب البكتيريا، المسببة للأمراض، التي قد تكون في الغذاء.

 

2- يجب تبريد الغذاء بعد طبخه حتى 4 درجات مئوية أو استهلاكه خلال وقت قصير. يجب منع الغذاء من المكوث خارج الثلاجة أكثر من ساعة. يجب تبريد الطعام المطبوخ بوسائل مختلفة، مثل الغمر في مياه باردة، خلال ساعتين من لحظة طبخه لدرجة حرارة الثلاجة.

 

3- يوصى باستعمال ورق مناشف لمرة واحدة في المطبخ. إذا استعملتم مناشف مطبخ ليست لمرة واحدة يجب تكرار غسلها كثيرًا. وسائل تنشيف أو تنظيف استُخدمت لتنظيف سطوح عمل لامست الغذاء قد تكون ملوّثة ببكتيريا، بعضها بكتيريا مرضية ناقلة للأمراض.

 

4- نظفوا المفرمة التي تلامس اللحم، الأسماك والدجاج غير المطبوخ بالصابون والمياه الساخنة بعد كل استخدام، يجب فرك المفرمة بإسفنجة تنظيف أو فرشاة مع سائل تنظيف أواني، الشطف جيدًا بمياه ساخنة والتجفيف بالهواء، يجب تبديل إسفنجة التنظيف كثيرًا، كل ذلك لإبادة أو منع تطور بكتيريا بقيت على المفرمة، عدم استخدام نفس المفرمة لتقطيع اللحمة المطبوخة.

 

5- يجب طبخ الغذاء الخام، لاسيما اللحم الأحمر، منتجات الدجاج والأسماك طبخًا أساسيًا طبخ الغذاء، بضمنه اللحم، يجب أن يصل درجة حرارة حد أدنى في مركز المنتَج مقدارها 72 درجة مئوية، منتجات اللحم التي تم طبخها يتغير لونها. يوصى باستخدام ميزان حرارة منزلي خاص، ميزان حرارة مدبب الطرف مخصص لفحص الغذاء وضمان الطبخ الأساسي، يُمنع استخدام ميزان حرارة زئبقي مصنوع من الزجاج.

 

6- يُمنع استهلاك البيض الطازج أو البيض الذي مرّ بمعالجة حرارية خفيفة (بيضة مسلوقة جزئيًا أو بيضة عين)، يُمنع إنتاج مأكولات في البيت لا تُعالَج بالحرارة تعتمد على البيض الطازج مثل: بوظة، ميونيز وما شابه، الغذاء المنتَج مع بيض طازج وغير المخصّص للمعالجة بالحرارة قد يتلوث ببكتيريا سالمونيلا أنتريتيديس (بكتيريا تسبب تسممات غذائية).

 

7- نظفوا أواني المطبخ (ملاعق وشوك وسكاكين، صحون، طناجر) بإسفنجة تنظيف أو فرشاة، مياه ساخنة وسائل تنظيف أواني. وتجفيف بعد الشطف بالماء بالهواء، يجب الامتناع عن تجفيف أواني المطبخ بمنشفة قماش قد تكون ملوّثة بالبكتيريا وتلوّث ثانية أواني الطعام النظيفة.

 

8- اغسلوا اليدين بماء دافئ وصابون بعد معالجة الغذاء الخام: خضار وفواكه، لحم خام، دجاج، بيض طازج أو أسماك.

 

9- إذابة غذاء متجمّد تكون بالثلاجة أو الميكرويف في إناء ملائم يمنع التلامس المباشر مع سائر منتجات الغذاء إذابة لحم، أسماك، دجاج ومنتجاتها غير المطبوخة تكون فقط في الثلاجة على الرف السفلي.

 

10- يُمنع شراء منتجات غذائية حساسة (منتجات لحم، دجاج، أسماك، حليب وبيض) من أماكن غير منظمة، مكيّفة وذات معدات ملائمة مثل ثلاجات ومجمّدات.

 

11- عند شراء الخضار والفواكه يجب منع تلامس مباشر مع منتجات غذائية أخرى، يُمنع أكل خضار أو فاكهة قبل تنظيفها.