2022-07-01 6:51 مساءً

البنك المركزي: احتياطي النقد الأجنبي يتراجع بقيمة 1.63 مليار دولار خلال مايو

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

كشف البنك المركزي المصري اليوم الاثنين عن حجم رصيد احتياطي النقدي الأجنبي وذلك خلال نهاية شهر مايو ، حيث سجلت قيمته نحو 35.495 مليار دولار وذلك مقابل 37.123 مليار دولار خلال نهاية شهر أبريل 2022 بانخفاض بلغ قدره حوالي 1.63 مليار دولار.

 

ومن جانبه أرجع البنك المركزي في بيانه اليوم ، هذا التراجع إلى خلفية الدور المنوط لدي البنك المركزي لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 ، والتى قدرت بحوالي نحو 2 مليار دولار من بينها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة الى ذلك مستحقات لصندوق النقد الدولي والي جانب التزامات أخري.

 

استخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي

 

وتأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي فى إطار متوقع ومعتاد.

 

وعلي الجانب الاخر كشف البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات الدولية يعتبر كافي حيث يغطي حوالي 5 أشهر من الواردات السلعية المختلفة.

 

ومن جانبه أعلن البنك المركزي المصري عن إضافة بند جديد لمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد 8% متناقص الصادرة في 19 ديسمبر 2019.

 

وأضاف المركزي، في بيان صدر اليوم، أن البند الجديد ينص على أن يشمل التمويل في إطار المبادرة قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى نسبة 10% من سعر الوحدة مع سريان باقي شروط المبادرة دون تعديل.

 

مبادرة التمويل العقاري

 

وأوضح أنه بالإشارة إلى مبادرة التمويل العقاري الصادرة في ديسمبر 2019 والتعديلات اللاحقة لها التى تم بموجبها تخصيص 50 مليار جنيه من خلال البنوك يتم توجيهه لفئة متوسطي الدخل بسعر عائد 8%.

كما كشف البنك المركزي عن إدراج أعمال رفع كفاءة خدمات الاتصالات وسرعة الإنترنت، وذلك ضمن أغراض مبادرة تمويل الإحلال والتجديد اللازمة لفنادق الإقامة والفنادق العامة وأساطيل النقل السياحي بأسعار عائد 8% متناقص.

 

وأوضح “المركزي” في تقرير صدر عنه عبر موقعه الإلكتروني أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ في 8 يناير 2020 بشان مبادرة البنك المركزي لتمويل عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لفنادق الإقامة العائمة وأساطيل النقل السياحي بسعر عائد 8% متناقص والتعديلات اللاحقة.

وأضاف، أن ذلك يأتي فى ضوء تنظيم مصر للعديد من الفعاليات والأحداث السياحية الهامة خلال العام الجاري وعلى رأسها استضافة مؤتمر الأطراف السابع والعشرون لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ خلال شهر نوفمبر المقبل واستمرارا لدور البنك المركزي فى مساندة قطاع السياحة وتلبية احتياجاته.

أخبار ذات صلة

"نورد ستريم" تعلن توقف إمدادات الغاز لأوروبا مؤقتًا
أعلنت “نورد ستريم” الشركة المسؤولة عن تشغيل خط الأنابيب “السيل الشمالي”، عن توقف مؤقت في ضخ الغاز من...
"موديز" تصدر توقعاتها بشأن أوضاع الائتمان العالمية
أعلنت “موديز إنفستورز سيرفس” أن التوقعات الخاصة بأوضاع الائتمان العالمية هذا العام أصبحت أكثر سلبية،...
أردوغان يعلن رفع الحد الأدنى للأجور بتركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا بـ 25% في عام 2022، ليرتفع الحد الأدنى...
مفتى السعودية يحذر الحجاج من هذا الأمر
حذر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء، حجاج بيت...