إجراءات سعودية جديدة لاستقبال ضيوف الرحمن

استمع للمقال

يستعد المسلمون حول العالم لأداء فريضة الحج هذا العام، وينظم موسم الحج في مصر عدة جهات من بينها وزارتي السياحة والداخلية وكذلك وزارة التضامن الاجتماعي.

وفي هذا الصدد ، كشفت شؤون الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالسعودية عن رفع درجة استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم ما قبل الحج هذا العام ، وذلك من خلال تنظيم الحشود البشرية وكذلك تسهيل حركتهم من داخل المسجد النبوي وكذلك تنسيق الجهود بين جميع الجهات ذات العلاقة المباشرة ؛ لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.

 

تسخير كافة التقنيات والتطبيقات الذكية

 

وكشفت شؤون المسجد النبوي ، عن التنسيق الدائم  بين مختلف إداراتها المختلفة وذلك من أجل  تنفيذ عدد من الخطط والبرامج والحملات المعدة مخصوص لموسم الحج هذا العام ، من أجل تقديم خدمات متميزة لحجاج هذا العام ، ومن خلال تسخير كافة التقنيات والتطبيقات الذكية لتطوير منظومة الخدمات ، والأعمال المقدمة، بالإضافة لتهيئة المسجد النبوي وتجهيزه بالسجاد والسقيا، وتكثيف برامج التنظيف والتعقيم والصيانة، وتسهيل تنقل الزوار عبر عربات الجولف ، والعربات المتنقلة، وتقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية ليؤدي المصلون عباداتهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

 

وعلي الجانب الاخر بدأ  ضيوف الرحمن فى الوصول إلى المدينة المنورة من أجل أداء فريضة الحج هذا العام، ومن جانبه  استقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، السبت ، أولى رحلات الحج القادمة من دولة إندونيسيا.

 

وكشفت وزارة الصحة السعودية عن قائمة اعتمدتها لمجموعة من اللقاحات المعتمدة المضادة لكورونا وكذلك الخاصة بالوافدين من الحجاج في موسم حج هذا العام 1443، إضافة إلى مجموعة من  الجرعات المطلوبة لكل منها.

 

استعدادات السعودية لاستقبال الفوج الأول من الحجاج

 

وجاء ذلك بالتزامن مع استعدادات السعودية لاستقبال الفوج الأول من الحجاج من خارج المملكة لاداء فريضة موسم الحج.

 

كما استعرضت الصحة السعودية اللقاحات المعتمدة هذا العام وكان من أبرزها الأنواع التالية : فايزر بيونيك جرعتان، مودرنا جرعتان، كوفوفاكس جرعتان، نوفاكسوفيد جرعتان، سينوفارم جرعتان، كوفاكسين جرعتان، سبوتنيك جرعتان، جونسون جرعة واحدة – أكسفورد – أسترازينيكا جرعتان.