خبيرة: لابد من تضافر الجهود لعودة الثقة في البورصة

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أوضحت دينا صبحي الخبيرة بأسواق المال أن مؤشر الثقة بالسوق المصري أصبح فى أقل مستوى بعد أن بات إيقاف الأسهم وإلغاء العمليات هو الطريق الذي يستهدف حماية المتعاملين من التلاعب لأنه يضر صغار المتعاملين أكثر من حمايتهم.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات الرقابية أدت إلى إنخفاض قيم الأسهم والتي تواجهه صعوبة بالغة في صعودها مرة أخرى بسبب التخوف من الشراء فيها، وأصبحت قناعة المستثمرين أن ارتفاع أي سهم سيؤدى لإيقافه.

ولفتت إلى أنه من الممكن اتخاذ إجراءات بديلة وتكون عن طريق إعلان قيمة السهم عند ارتفاعه بأكثر من معدلاته عن طريق مختصين بشكل رسمي وترك حرية التعامل للمتداولين بالبيع أو الاستمرار وقبول المخاطرة أو رفضها.

وأضافت أنه فى حالة ثبوت التلاعب يتم ايقاف التداول بالنسبة للمتلاعب، ولكن المتبع هو إيقاف الشراء والسماح بالبيع مما يساعد على زيادة الضرر لصغار المستثمرين على أن يتم هذا الإجراء بشكل خاص وليس عام لأنه يؤثر على البورصة كليا.

وأكدت على أن كل هذه الأمور تؤثر على الثقة في السوق المصري، ويجب عند تطبيق الإجراءات الرقابية ألا تؤثر السوق، وأن يتم الإفصاح بشفافية واضحة فى حالة حدوثها لعدم تكرارها من أجل عودة الثقة في السوق المصرى.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

هذا واختتمت البورصة المصرية، تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب.

وحقق رأس المال السوقي أرباحا بمبلغ 9.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 673.358 مليار جنيه.

أداء المؤشرات

واستطاع مؤشر EGX30 أن يصعد بنسبة 1.87%، ليغلق عند مستوى 10236 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 1792 نقطة، وحقق مؤشر EGX30 محدد الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.87% ليغلق عند مستوى 12607 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.74% ليغلق عند مستوى 4133 نقطة.

كما حقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 3.14% ليغلق عند مستوى 1837 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 2.84% ليغلق عند مستوى 2742 نقطة.

أخبار ذات صلة

"إيسترن كومباني" تكشف حقيقة رفع أسعار السجائر
كشفت الشركة الشرقية إيسترن كومباني حقيقة المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى بنية الشركة...
إنجازات النقل خلال 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي
استطاعت وزارة النقل على مدار 8 أعوام تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات النقل المختلفة وذلك في إطار...
سموحة يتفوق على الأهلى بثلاثية فى الدورى المصرى
تلقى الأهلي هزيمة مفاجئة بثلاثة أهداف لهدفين أمام مضيفه سموحة، في المباراة التي أُقيمت على ملعب الإسكندرية،...
بروتوكول بين"المهندس لتأمينات الحياة" و"صناع الخير" لتطوير قرية الجبلاية
كتب / على رضوان  في ضوء مسئولية شركة المهندس لتأمينات المجتمعية من اجل تحقيق التنمية المستدامة وتحت مظلة...