• logo ads 2

البنك المركزي: سداد 24 مليار دولار ديونا والتزامات للصناديق الأجنبية منذ بداية 2022

alx adv
استمع للمقال

أعلن البنك المركزي المصري عن  سداد حوالي 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري ، منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية ، وكذلك 14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأظهرت البيانات الرسمية للبنك المركزي ، أن هذه المبالغ وجهت بسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

 

وكان البنك المركزي المصري ، أعلن خلال مطلع هذا الأسبوع عن سداد مديونية خارجية مستحقة قدرت بحوالي ملياري دولار خلال شهر مايو الماضي ، منها استحقاق كوبونات سندات حكومية وكذلك مستحقات لصالح صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى التزامات أخرى.

 

وسددت مصر أيضا فوائد ديون وأقساط ديون بلغت 25.2 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2020 وحتى سبتمبر 2021، منها 19.93 مليار دولار أقساط ديون، و5.35 مليار دولار فوائد مدفوعة.

كشف البنك المركزي المصري اليوم الاثنين عن حجم رصيد احتياطي النقدي الأجنبي وذلك خلال نهاية شهر مايو ، حيث سجلت قيمته نحو 35.495 مليار دولار وذلك مقابل 37.123 مليار دولار خلال نهاية شهر أبريل 2022 بانخفاض بلغ قدره حوالي 1.63 مليار دولار.

 

ومن جانبه أرجع البنك المركزي في بيانه اليوم ، هذا التراجع إلى خلفية الدور المنوط لدي البنك المركزي لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 ، والتى قدرت بحوالي نحو 2 مليار دولار من بينها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة الى ذلك مستحقات لصندوق النقد الدولي والي جانب التزامات أخري.

 

استخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي

 

وتأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي فى إطار متوقع ومعتاد.

 

وعلي الجانب الاخر كشف البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات الدولية يعتبر كافي حيث يغطي حوالي 5 أشهر من الواردات السلعية المختلفة.

 

ومن جانبه أعلن البنك المركزي المصري عن إضافة بند جديد لمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد 8% متناقص الصادرة في 19 ديسمبر 2019.

 

وأضاف المركزي، في بيان صدر اليوم، أن البند الجديد ينص على أن يشمل التمويل في إطار المبادرة قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى نسبة 10% من سعر الوحدة مع سريان باقي شروط المبادرة دون تعديل.

 

مبادرة التمويل العقاري

 

وأوضح أنه بالإشارة إلى مبادرة التمويل العقاري الصادرة في ديسمبر 2019 والتعديلات اللاحقة لها التى تم بموجبها تخصيص 50 مليار جنيه من خلال البنوك يتم توجيهه لفئة متوسطي الدخل بسعر عائد 8%.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار