إطلاق استراتيجية تطوير صناعة السيارات بشرق القناة

استمع للمقال

أجري رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ، قبل قليل، جولة تفقدية فى موقع الشركة الوطنية لصناعة مستلزمات السيارات “نيريك”، وتلك الجولة كانت بالمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد.

 

المصنع يبدأ العمل في عام ٢٠٢٣

 

كما استمع رئيس الوزراء ، لشرح حول مصنع “نيريك” ، والذي تقع على مساحة تبلغ حوالي ٣٠٠ ألف متر مكعب ، وتتضمن المصنع  وحدات لتصنيع مستلزمات السيارات ، موضحا خلال حديثه أن المصنع يبدأ العمل في عام ٢٠٢٣ ، وذلك بقدرة إنتاجية تبلغ من 8 إلى ١٠ عربات شهريا ،على أن تبلغ العمالة حوالي ٣٠٠ شخص.

 

واستمع رئيس الوزراء كذلك  لشرح لمقر مجمع السيارات ، ويقع على مساحة مليون متر مربع مقسم لـ 3 مصانع ، وتبلغ طاقته الإجمالية حوالي ٢٤٠ ألف سيارة سنويا ، وحوالي ٤٠٠ الف متر للصناعات المغذية للسيارات.

 

ومن جانبه يقوم اليوم الثلاثاء ، يقوم رئيس مجلس الوزراء ، بجولة تفقدية صباحية فى المنطقة الاقتصادية بمدينة شرق بورسعيد ، من أجل إطلاق استراتيجية تستهدف تطوير صناعة السيارات فى مصر.

 

تشمل الاستراتيجية حوافز جديدة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية

 

وعلي الجانب الآخر ، تستهدف الاستراتيجية كذلك توطين صناعة السيارات بمصر ، وكذلك تنمية الصناعات المغذية لها ، على أن تشمل الاستراتيجية حوافز جديدة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية ، والصناعات المغذية للسيارات ، وذلك في إطار البرنامج المصري لتنمية صناعة السيارات (AIDP) ، والذي يندرج ضمن استراتيجية السيارات الأوسع ، ويهدف ذلك البرنامج الجديد الحفاظ على قدرات التجميع والتصنيع فى الوقت الحالي ، ووكذلك تنميتها وتشجيع الاستثمارات الجديدة في هذا القطاع بالتحديد.

 

ومن جانبه يغطي برنامج تنمية صناعة السيارات في البداية تجميع سيارات الركاب وكذلك سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة والحافلات الصغيرة ، بالإضافة إلى مراكز البحث والتطوير ، ومعامل الاختبار ومراكز تطوير برمجيات السيارات ، التي تغذي الإنتاج والتجميع المحليين ،  وستكون المشاركة في البرنامج اختيارية.