الكويت ترفع أسعار الفائدة

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أصدر بنك الكويت المركزي قرارا برفع سعر الخصم ، بواقع بلغ ربع نقطة مئوية إلى حوالي  2.25%، مقررا تعديل نسب أسعار التدخل فى السوق النقدي والتي يتم تطبيقها علي هيكل سعر الفائدة.

 

أعلن  بنك إنجلترا المركزي عن رفع أسعار الفائدة ، وذلك للمرة الخامسة على التوالي ، إلى جانب مع تطلعه لكبح جماح التضخم المرتفع.

حيث أعلن  بنك إنجلترا عن رفع سعر الفائدة الأساسي ، بمقدار يصل 25 نقطة أساس إلى 1.25%.

وعلي الجانب الآخر أعلن الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأمريكي- أمس عن رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، وذلك لأول مرة منذ عام 1994، لمواجهة تصاعد التضخم.

وكان الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% في مايو الماضي لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ عام 2018، وسبقها رفع الفائدة بنسبة 0.25% في مارس.

 

إجراءات لمواجهة التضخم في أمريكا

 

ويأتي القرار الفيدرالي الأمريكي ضمن إجراءات لمواجهة التضخم في أمريكا بعد أن وصل إلى أعلى معدلاته في أكثر من 40 عامًا خلال مايو الماضي.

ويرى مصرفيون أن قرار الفيدرالي الأمريكي سينعكس على قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري حيث يتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بقيمة تترواح بين .05 إلى 1%.

 

اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم 23 يونيو

 

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم 23 يونيو المقبل لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، حيث تباينت آراء الخبراء حول قرار اللجنة.

ويرى البعض أن البنك المركزي المصري سيواصل عملية التشديد للسياسة النقدية وسيقوم برفع أسعار الفائدة تزامنا مع الفيدرالي الأمريكي لكبح جماح التضخم، بينما توقع آخرون أن تقوم لجنة السياسات النقدية بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير معللين قيام البنك المركزي سابقا برفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة في اجتماعه الأخير وهو إجراء كافي للسيطرة على معدلات التضخم.

 

 لجنة السياسة النقديـة للمركزي المصري تقرر رفع الفائدة

 

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقديـة للمركزي المصري في اجتماعهـا الأخير 19 مايو 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

أخبار ذات صلة

بيراميدز يقرر الاستغناء عن رمضان صبحي
فتح مسئولو نادى بيراميدز باب الاحتراف الخارجي أمام نجم الفريق رمضان صبحي للعودة لخوض تلك التجربة من جديد،...
سلطان عمان: الجالية المصرية شريك فى عملية التنمية ببلادنا
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في قصر العلم العامر بالعاصمة العمانية مسقط، مع السلطان هيثم بن...
تعليمات حكومية بشأن السيارات المستوردة
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية،...
كونتكت للتخصيم توقع اتفاقية تعاون مع مجموعة حديد الجارحي
وقعت شركة كونتكت للتخصيم، مع مجموعة حديد الجارحي، اتفاقية تعاون جديدة، ضمن سلسلة اتفاقيات وبروتوكولات...