منتدى المجتمع الأخضر| ممثلو الحكومة وشركات الطاقة يكشفون آليات التحول للاقتصاد الأخضر

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

خلال الجلسة الرابعة لمنتدى المجتمع الأخضر فى دورته الأولى لمنتدى “المجتمع الأخضر ..الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى نظمته مؤسسة عالم المال للصحافة والطباعة والنشر فى دورته الاولى تحت عنوان ” الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة “.. أدار الجلسة المهندسة نها البلكى منسقة قطاع الطاقة المتجددة – مكتب الالتزام البيئي

 

**  ممثلو الحكومة وشركات الطاقة يكشفون آليات التحول للاقتصاد الأخضر
وزارة الانتاج الحربى: مشروعات الوزارة تدعم التحول للاقتصاد الأخضر
• كريم السبع: أكثر من 80% من المخلفات الصلبة يتم التخلص منها بطريقة غير آمنة
• كريم السبع: مصر تنتج 20 مليون طن مخلفات سنويًا
• “رجال أعمال الإسكندرية” تكشف محاور نجاح الاقتصاد الأخضر
• صن واى ايجيبت : تمكنا من إنشاء أكثر من 300 محطة طاقة شمسية فى مصر
• ” صن واى ايجيبت ” تقترح إنشاء محطات طاقة شمسية عائمة.. وهذه المميزات
* “رجال أعمال الإسكندرية” : مصر تمتلك مفاتيح الاقتصاد الأخضر

 

 

قال الدكتور مهندس ماجد عبد المنعم البسيونى رئيس قطاعات البحوث والتطوير التكنولوجى بالهيئة القومية للانتاج الحربى فى كلمته بالجلسة الرابعة من منتدى المجتمع الأخضر – التى أدارتها المهندسة نها البلكى منسقة قطاع الطاقة المتجددة التابع لمكتب الالتزام البيئى -أن وزارة الانتاج الحربى تدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر بقوة لما لها من قدرات تصنيعية متميزة تدعم التوجه نحو التنمية المستدامة والتى تصب فى رؤية مصر 2030
وتابع أن وزارة الانتاج الحربى نجحت فى تحقيق التنمية المستدامة فى العديد من القطاعات من بينها الزراعة والطاقة الجديدة والمتجددة حيث نجحت انشاء 18 صوبة زراعية و ألواح شمسية تم توريدها للعديد من القطاعات فى الدولة
كما قامت وزارة الانتاج الحربى بالعديد من المشروعات فى تحلية مياه البحر ، واستخدام الوقود الحيوى وتنفيذ وحدات المعالجة
فضلا عن العديد من المشروعات التى تمت بالتعاون مع العديد من الشركات فى مجال ادارة المخلفات سواء بالنسبة للوقود الحيوى وذلك بالتعاون مع المراكز البحثية وفى مجال استخدام الطاقة الشمسية وتحلية مياه الأبار كما يتم اجراء العديد من المشروعات لتدوير المخلفات مع المصانع مع جهات خارجية فى العديد من دول العالم

 

وأكد المهندس كريم السبع، الرئيس التنفيذى لشركة ريلانيس للاستثمار وإدارة المشروعات، أن أكثر من 80% من المخلفات الصلبة يتم التخلص منها بطريقة غير آمنة، مشيرًا إلى أن الوضع أصعب فى المناطق التى ليس لها ظهير صحراوى.
وأضاف “السبع”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن منطقة الدلتا والتى تضم نحو 50 مليون مواطن، تجد صعوبة فى التخلص من المخلفات، حيث يتم ذلك إما من خلال نقلها مسافة من 100 إلى 150 كيلو إلى الصحراء، أو تصريفها فى الترع والبحر.
وأشار أن مصر تحتاج لأكثر من 10 مليارات جنيه لإنشاء مدافن صحية آمنة للمخلفات، مشيرًا إلى أن القمامة ليست كنزا كما يقول البعض، فهى عنصر تكلفة يتم الصرف عليه كى يتم معالجته والتخلص منه بأمان.
وأضاف “السبع”، أن مصر نتج 20 مليون طن مخلفات سنويًا، نخرج منها بـ4 ملايين فقط يتم معالجتها وإعادة تدويرها، مؤكدًا أن مصر مازالت بحاجة ماسة لمصانع معالجة.

 

 


وأكد الدكتور أحمد غندور، رئيس مجلس إدارة صن واى ايجيبت للطاقة الشمسية، أن الشركة تمكنت من إنشاء أكثر من 300 محطة طاقة شمسية، حيث تعمل على مساحة 120 مليون فدان.
وأضاف “غندور”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن القطاع فى حاجة لتطبيق معايير أكثر جودة، بالإضافة إلى الحوافز لجذب الاستثمارات فى قطاع الطاقة خلال مؤتمر (COP 27)
,اقترح رئيس مجلس إدارة صن واى ايجيبت للطاقة الشمسية، إنشاء محطات طاقة شمسية عائمة، وذلك باستغلال المسطحات المائية الكبيرة التى تطل عليها مصر.
وأضاف “غندور”، أن محطات الطاقة الشمسية العائمة ذات جودة فى إنتاجية عالية، فهى بعيدة عن الغبار، بالإضافة إلى درجة حرارة المياه، معربا عن أمنيته فى أن تنتج مصر 80% من ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة فى مشاريع التحول للاقتصاد الأخضر .

 


أكد المهندس أشرف نصير استشاري الطاقة المتجددة ورئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، أن الاقتصاد الأخضر يحتاج لدعم حكومى من خلال بعض المحاور لتحقيق النجاح، منها حوار مباشر بين الأطراف المعنية، حيث يتم السماح بزيادة استثمارات خاصة، ولابد من تحديد تاريخ القطاعات، فضلا عن تصميم مناخ أعمال ضمن تشجيع الشركات على التحول للاقتصاد الأخضر.
وأضاف “نصير”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أنه لابد أيضا من زيادة التمويل طويل الأجل لهذه المشروعات، بالإضافة إلى تحديد المشروعات ذات الأولوية وإنشاء صناديق خاصة لتمويل شركات القطاع الخاص، لافتا الى أن الدولة تقوم بمجهود كبير فى طرح السندات الخضراء لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة ، حيث خصصت الدولة لهذه المشروعات 750 مليون دولار بسعر عائد 5.250%
وتحدث نصير عن بعض المشروعات والتى تقوم بها جمعية رجال الأعمال الإسكندرية والتى تهدف إلى تمكين الفقراء من خلال عمل السيدات فى المناطق النائية، وتعليمهن تركيب اللمبات الليد، مطالبا شركات القطاع الخاص العاملة فى هذا المجال بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، وخاصة فى الصعيد لزيادة استخدام هذه اللمبات وتوفير الكهرباء موضحا أن جمعية رجال أعمال الاسكندرية تسعى لتشجيع الشباب فى كليات الهندسة وتحويل مشاريعهم إلى حقيقية لتبقى أفكارهم ويكونوا شركاء فى المصانع.
وأضاف نصير: “نعمل خلال الفترة الحالية على إنشاء بنك الأفكار من خلال تجميع أفكار الشباب الجديدة وتدريب الفنيين فى المصانع الخاصة  بوحدات الطاقة الشمسية”، موضحا أن مصر تمتلك مفاتيح الاقتصاد الأخضر ويجب جذب المزيد من الاستثمارات فى هذا المجال وتشجيعهم من خلال منح عديدة توفر لهم العمل فى هذا المجال.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 وتحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.
ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.
ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

أخبار ذات صلة

"إيسترن كومباني" تكشف حقيقة رفع أسعار السجائر
كشفت الشركة الشرقية إيسترن كومباني حقيقة المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى بنية الشركة...
إنجازات النقل خلال 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي
استطاعت وزارة النقل على مدار 8 أعوام تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات النقل المختلفة وذلك في إطار...
سموحة يتفوق على الأهلى بثلاثية فى الدورى المصرى
تلقى الأهلي هزيمة مفاجئة بثلاثة أهداف لهدفين أمام مضيفه سموحة، في المباراة التي أُقيمت على ملعب الإسكندرية،...
"المصرى للتأمين" يبحث تعزيز التعاون مع الجامعة التونسية
كتب / على رضوان  بحث علاء الزهري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين ، والحبيب بن حسين رئيس الجامعة التونسية...