بمقابل ضخم.. باركليز يستحوذ على كنسينجتون البريطانية

استمع للمقال

أعلن بنك باركليز عن توقيع صفقة تبلغ قيمتها حوالي 2.3 مليار جنيه إسترليني وهو ما يعادل  (2.8 مليار دولار) ، لشراء شركة الإقراض المتخصصة كنسينجتون مورتاج ، وذلك من أجل توسيع نطاق انتشارها في سوق الإسكان البريطاني.

 

وعلي الجانب الآخر ، يمثل الاستحواذ أحد أكبر معاملات باركليز خلال الآونة الأخيرة ، ورهانًا كبيرًا على مستقبل سوق العقارات.

كما يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار أسعار المنازل البريطانية في الارتفاع المستمر في الأشهر القليلة الماضية ، وذلك على الرغم من التضخم المنتشر و الذي يضغط على الأسر بطريقة متوحشة ، على الرغم من توقع خبراء الصناعة أن تنخفض أسعارها في وقت لاحق من هذا العام.

 

وعلي الجانب الآخر يتم بيع كنسينجتون من قبل مالكي الأسهم الخاصة بلاك ستون (BX.N) و Sixth Street،  وقال بنك باركليز فى بيان له اليوم الجمعة ، إن السعر النهائي سيعتمد بشكل أساسي على حجم محفظة الرهن العقاري في كنسينجتون في الوقت الذي تكتمل فيه الصفقة ، ويقدر البنك أنها ستشمل حوالي ملياري جنيه إسترليني من القروض العقارية.

 

وخلال الأونة الأخيرة ، كان بنك باركليز غير نشط إلي حد ما ، على الرغم من أن البنك اشترى محفظة بطاقات ائتمان بقيمة تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار تحمل علامة تجارية مشتركة مع متجر الملابس بالتجزئة «ذا جاب» العام الماضي.

ومن المتوقع أن يقرض إتمام صفقة كنسينجتون في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل العام المقبل 2023.

 

وعلي الجانب الآخر ، يذكر أن شركة الإقراض العقاري البريطانية، التي تضم 600 موظف عامل بها ، تلك التي تخصصت في تقديم القروض العقارية للأشخاص ذوي الدخل المعقد ، مثل العاملين لحسابهم الخاص.

وأعلن باركليز عن أن الصفقة ستمول من الموارد الحالية ، وستخفض نسبة رأس المال الأساسي بنحو حوالي 12 نقطة أساس.

 

ومن جانبه كشف مات هامرستين ، الرئيس التنفيذي لبنك باركليز في المملكة المتحدة:  عن «تعزز الصفقة التزامنا بسوق الرهن العقاري السكني في المملكة المتحدة ، وتوفر فرصة مثيرة لتوسيع نطاق منتجاتنا وقدراتنا».

 

وفى سياق منفصل ، صعدت أسهم باركليز في التعاملات المبكرة قبل أن تنخفض بنسبة 0.5 % ، على نطاق واسع تماشيًا مع مؤشر أسهم البنوك الأوروبية. (.SX7P).