• logo ads 2

أفريكسيم بنك يقرر تعديل اتفاقية التجارة الحرة بأفريقيا

alx adv
استمع للمقال

خلال اجتماعه الـ 134 المنعقد في 13 يونيو 2022 ، أعلن مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، عن تجديد موافقته على تسهيلات بقيمة مليار دولار أمريكي من أجل تفعيل صناديق تعديل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية «AfCFTA».

اعلان البريد 19نوفمبر

وأصدر كذلك الموافقة على منحة تمويل تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي لتأسيس الصندوق الأساسي لصناديق تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

 

كشف بنك التصدير والاستيراد الأفريقي المعروف بإسم “أفريكسم بنك” عن انضمام الجزائر إلى البنك كدولة عضو ، وبعد انضمامها يرتفع عدد أعضاء البنك إلى 52 من أصل 55 دولة هي بالأساس عضو في الاتحاد الإفريقي.

وخلال بيان له أكد البنك، على إضفاء الطابع الرسمي من أجل انضمام الجزائر إلى اتفاقية إنشاء بنك Afreximbank ، وذلك فى في 8 يونيو المنصرم ، بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-212.

 

تفويض اكتتاب البلاد في أسهم أفريكسم بنك

 

وعلي الجانب الآخر ، تم تفويض اكتتاب البلاد في أسهم أفريكسم بنك ، وذلك كجزء من عضويتها في المؤسسة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-222 بتاريخ 14 يونيو الجاري، لتصبح بهذه الطريقة الجزائر مساهمًا من الفئة (أ) ، في البنك ويمثلها أيضا وزارة المالية الجزائرية.

وفى سياق متصل ، تحتل الجزائر المرتبة التاسعة من حيث عدد السكان على مستوي العالم وايضا رابع أكبر اقتصاد في دول أفريقيا، بالإضافة إلي أنها عضو في الاتحاد الأفريقي وكذلك بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ومنطقة التجارة العربية الكبرى.

 

خلال عام 2015 بلغ عدد الدول الأعضاء في “أفريكسم”  38 عضواً

 

فى حين صعد عدد من الدول الأعضاء في “أفريكسم” من 38 في عام 2015 ، حتي وصل 51 في عام 2021 وذلك بانضمام الجزائر، يتبقى للبنك ثلاث دول فقط من أجل تحقيق تغطية قارية كاملة.

تفعيل وجود الجزائر داخل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

 

وعلي الجانب الآخر ، أكد بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة أفريكسم بنك، إن “عضوية الجزائر عضوية هامة ، بعد رابع أكبر اقتصاد في إفريقيا لعائلة افريكسم بنك ويمثل الانضمام منصة من أجل تفعيل وجود الجزائر داخل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار