أردوغان يعلن رفع الحد الأدنى للأجور بتركيا

alx adv
استمع للمقال

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا بـ 25% في عام 2022، ليرتفع الحد الأدنى للأجور لـ 5500 ليرة تركية شهريًا.

وأصدر اتحاد نقابات أرباب العمل في تركيا (تيسك) في وقت سابق بيانًا حول الزيادة المؤقتة المتوقعة في الحد الأدنى للأجور وقال: “نحن على استعداد للتعاون من أجل الوصول إلى صيغة من شأنها توفير حل يُرضي جميع الأطراف. سوف نعمل على تقييم الحد الأدنى بشكل إيجابي وسنكون على الطاولة”.

وذكرت TÜRK-İŞ أن الحد الأدنى للأجور يظل أقل من التضخم ويجب أن يكون أعلى من حد الجوع 6391 ليرة في أحسن الأحوال، كي يساعد في خفض التضخم.

تم تحديد زيادة الحد الأدنى للأجور، والتي تم إجراؤها في السابق مرتين سنويًا وفقًا للتضخم، في بداية العام اعتبارًا من عام 2016 وتم ترتيبها لتكون مرة واحدة في العام من بعد ذلك. وكان سبب الزيادة المؤقتة في الحد الأدنى للأجور هذا العام هو معدل الزيادة في التضخم.

في بداية العام، تم إجراء زيادة بنسبة 50٪ وزيادة الحد الأدنى للأجور من 2826 ليرة تركية إلى 4253 ليرة تركية. ومع ذلك، ارتفع التضخم، الذي كان 36٪ في عام 2021، إلى 73.5٪ في مايو، وبلغ ذروته في 20 عامًا. سيتم الإعلان عن معدل التضخم لشهر يونيو يوم الاثنين 4 يوليو. بلغ التضخم في اسطنبول ، المُعلن عنه اليوم ، أعلى مستوى له في 24 عامًا بنسبة 94٪.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا