خبير: لابد من تقديم محفزات تساعد على انتفاضة البورصة

alx adv
استمع للمقال

أوضح محمد حسن، العضو المنتدب بشركة بلوم مصر لإدارة الأصول، أن انخفاض القيمة السوقية للأسهم القيادية ترتب عليه تقديم عدة عروض استحواذ على بعض الشركات بسبب تدني أسعار الشركات بصورة كبيرة وعلى سبيل المثال العرض المقدم من سوديك للاستحواذ على شركة مدينة نصر بقيمة أعلى من سعر السهم الحالي بنسبة 25% مما يؤكد أن قيمة الشركات أكبر بكثير من قيمتها في البورصة وتوقع أن عروض الاستحواذ المقدمه في هذه الفترة هى إشارة إلى أن السوق وصل لآخر مراحل التراجع.

وأكد على أنه من الصعب خلال الفترة الحالية خلق قوى شرائية بسبب حالة السوق ومن الأصعب إقناع أي مستثمر بالدخول إلى السوق في هذا التوقيت ولن يكون هناك سوى المستثمر طويل الأجل لذي يريد الاستحواذ على شركة أو حصة حاكمة بالشركة، متوقعا أن تعود القوى الشرائية بعد استقرار الأوضاع الجيوسياسية والتي خلفت عدة أزمات في الغذاء والطاقة، وأثرت على السيولة بشكل كبير في العالم كله.

وأشار إلى ضرورة العمل على جذب مستثمرين طوال الأجل مثل الصندوق السيادي الإماراتي وألا يكون الاعتماد على الأموال الساخنة والتي تتخارج من السوق وقت الأزمات.

ولفت إلى أن البورصة تبحث عن قاع ومن المتوقع أن يكون عند مستوى 8000 نقطة ويكون تحرك البورصة بشكل عرضي لحين ظهور محفزات تساعد على انتفاضة السوق مرة أخرى واهم هذه المحفزات على الاطلاق هو تأجيل العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين أو إلغاؤها والعمل على تقديم إصلاحات هيكلية لمنظومة البورصة حتى تعود ثقة المستثمرين في البورصة وتعود السيولة مرة أخرى.

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

ويذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تعاملات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب.

وربح رأس المال السوقي 734 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 593.804 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.15%، ليغلق عند مستوى 8670 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 1575 نقطة، وحقق مؤشر EGX30 محدد الأوزان صعودا بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 10651 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 3508 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.57% ليغلق عند مستوى 1669 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.48% ليغلق عند مستوى 2454 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا