ترتيب الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي (جراف)

alx adv
استمع للمقال

يشهد العالم تغيرًا في موازين القوى، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، والصراع بين الدب القطبي ودول الغرب.

ونتج عن الصراع بين روسيا ودول الغرب، تحولات اقتصادي عالمية بعد قطع موسكو خطوط إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا، لتبحث القارة العجوز عن بديل للغاز الروسي.

ترتيب الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي

وتصدرت قطر ترتيب الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي، بكمية 128.560 مليار متر مكعب، تليها الجزائر بكمية 42.776 مليار متر مكعب، ثم عمان بـ 14.058، والإمارات 7.421 مليار متر مكعب، بينما حلت مصر في المركز الخامس بتصديرها 6.724 مليار متر مكعب، ثم ليبيا 5.430 مليار متر مكعب.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة البترول عن القيام بتنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعى ضمن عام 2021/2022 لـ 1.2 مليون وحدة سكنية ، وذلك على الرغم من تداعيات فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة وتأثيرها المباشر على الاقتصاد العالمى.

 

ويأتي هذا ضمن خطة الدولة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى ، وكذلك إحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة لخفض الأعباء المالية التى تتحملها ميزانية الدولة وخاصة فى دعم اسطوانات البوتاجاز ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين والتيسير عليهم فى الحصول على خدمة حضارية ومصدر طاقة آمن ومستدام ونظيف.

وفى هذا الصدد، أكد وزير البترول المهندس طارق الملا ، علي أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلي 13.5  مليون وحدة سكنية مع بداية النشاط وحتى نهاية يونيو 2022.

 

 

مضيفا أن ذلك ساهم فى تحقيق  وفراً من  اسطوانات البوتاجاز يبلغ 243 مليون أسطوانة سنوياً وما يقابل هذا العدد من دعم ، لافتاً إلى أن من أهم عوامل نجاح تحقيق الخطة بداية من العام المالى 2018/2019 هو استمرار مبادرة وزارة البترول فى تقسيط مساهمة العملاء فى تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة على 6 سنوات بدون مقدم وفوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

 

وخلال عام 2021/2022 تم توصيل الغاز الطبيعى لحوالي 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى للمرة مرة (خارج نطاق قرى مبادرة حياة كريمة) بخلاف استكمال أعمال التوصيل بكافة المناطق المتاحة وهو إنجاز تم تحقيقه لأول مرة منذ بدء نشاط توصيل الغاز الطبيعى فى عام 1980 ، كما تم خلال العام توصيل الغاز لحوالى 3240 مخبز ضمن المرحلة الأولى من مبادرة توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية المدعمة.
وفى إطار برنامج التوسع فى استخدام العدادات مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة ، تم تركيب حوالى 3ر1 مليون عداد مسبق الدفع منذ بدء استخدام تلك العدادات وحتى نهاية يونيو الماضى ، وفى إطار التيسير على المواطنين تم التعاقد مع شركات الشحن الإلكترونى على سبيل المثال فورى دهب – ضامن – بى بلس ، وذلك لتسهيل أعمال إعادة الشحن على العملاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا