سقوط 4 عملات رئيسية فى تعاملات اليوم.. لهذه الأسباب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أربع عملات عالمية، من العملات الرئيسية الثمانية، اليوم الخميس، خسائر كبيرة، في مستهل الجلسة الأمريكية لسوق العملات العالمي، حيث جاء اليورو في صدارة العملات الخاسرة اليوم، يليه الفرنك السويسري.

الين اليابان يضرب اليورو والفرنك السويسرى

وجاء انخفاض اليورو في ظل ارتفاع الين الياباني الذي يعتبر ملاذا أمنا، ما شجع المستثمرين علي شراء الين الياباني خلال تعاملات اليوم بدلا من اليورو. وشهد اليورو تراجعا كبيرا أمام باقي العملات الرئيسية الثمانية بواقع 5.36%.

إضافة إلي ذلك، صرح عضو المركزي الأوروبي فيسكو اليوم، أنه يجب على المركزي الأوروبي أن يتجنب اتخاذ إجراءات قوية للغاية حيال الفائدة و حيال سياسته النقدية. وهذا ما يقلل بدوره من جاذبية اليورو.

كما يأتي انخفاض الفرنك السويسري في ظل ارتفاع معدل التضخم في سويسرا  وفي ظل ارتفاع شهية المخاطرة بالأسواق اليوم بعد صدور بيانات الفيدرالي الأمريكي مساء الأمس الذي قرر فيه رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، كذلك ارتفاع الين الياباني اليوم واعتباره ملاذا أمنا.

التضخم يرجع بالدولار الاسترالي 1.59% 

وشهد الدولار الاسترالي أيضا تراجعا بواقع 1.59% أمام العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم، في ظل صدور بيانات التضخم في البلاد، وصرح وزير الخزانة الأسترالي جيم تشالمرز في بيانه عن اقتصاد استراليا يوم الخميس، أن التضخم في استراليا من المتوقع أن يصل إلى ذروته مسجلا 7.75% خلال الربع الأخير من عام 2022. وهذا ما أثر بدوره سلبيا علي الدولار الاسترالي.

إضراب العمال يسقط الإسترليني

بينما شهد الجنيه الإسترليني تراجعا اليوم بواقع 1.15% أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم، حيث شهدت بريطانيا اليوم إضرابا بين عمال السكك الحديدية مما أثر بدوره علي أداء العملة البريطانية.

يأتي هذا في ظل زيادة الإصابات بفيروس كورونا حول المملكة المتحدة و انتشار دعوات لإغلاق جديد للإسواق في بريطانيا وفرض قيود علي الحركة، مما يعزز بدوره مخاوف الركود الاقتصادي و يؤثر بشكل سلبي علي الجنيه الإسترليني.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي، لتصل إلى ما بين 2.25% و2.5%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا