عالمياً.. تراجع طفيف فى أسعار القمح

alx adv
استمع للمقال

تسببت الحرب بأوكرانيا فى زيادة تكاليف واردات مصر من القمح،  حيث تعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من سكانها البالغ عددهم 103 ملايين نسمة.

 

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن مصر من أعلى الدول في إنتاجية القمح ومتوسط الإنتاجية من 19 إلى 20 أردبًا للفدان، مضيفًا أن لدينا 3.6 مليون فدان زراعات قمح في مصر هذا العام وفقا لاحصائيات الحصر، مؤكدًا أن مصر الأولى عالميًا في إنتاج القمح الربيعي والقمح المصري من أجود أنواع القمح عالميًا.

 

واستقرت أسعار القمح المحلى خلال تعاملات اليوم السبت 30 يوليو 2022 ،لدى تجار الجملة بالسوق المحلي، بعدما شهدت ارتفاعًا كبيرًا على مدار الشهور الماضية، متأثرة بالأحداث الاقتصادية العالمية، وبلغ سعر كيلو جرام القمح للمستهلك 15 جنيهًا.

 

وتقدم بوابة «عالم المال» الإخبارية ضمن الخدمات التى تنشرها على مدار اليوم، آخر التغيرات التي تطرأ على أسعار القمح محليًا وعالميًا ، كالتالي:

 

أسعار القمح اليوم في مصر «للطن»

واستقر سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل 8050 جنيهًا للطن، وثبت سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 8000 جنيه للطن في السوق المحلي، وشهد سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% استقرارًا، ليسجل 7950 جنيهًا للطن، واستقرت أسعار القمح الليتواني، ليسجل 8050 جنيهًا للطن، كما ثبت سعر طن القمح الألماني، إذ بلغ 8050 جنيهًا.

 

 

سعر القمح عالميًا

 

انخفضت أسعار العقود الآجلة للقمح بختام جلسة تداول الجمعة، في بورصة شيكاغو التجارية، إذ هبط عقد سبتمبر لتداول القمح بمقدار 9.25 سنت، ليصل إلى 807.75 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 1.13%، عن الجلسة السابقة، كما تراجعت عقود ديسمبر الآجلة لتداول القمح بمقدار 9.5 سنت، لتصل إلى 825.75 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 1.14%.

 

خلط القمح بالبطاطا وتوفير 10 ملايين طن من القمح سنويا

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، قد أعلن مؤخراً عن إمكانية خلط القمح بالبطاطا لإنتاج الخبز وتوفير 10 ملايين طن من القمح سنويا، وقد بدأت منذ التسعينيات تجارب لإنتاج الخبز من خليط مكون من البطاطا والقمح على يد الدكتور عبد المنعم الجندى، أستاذ بمركز البحوث الزراعية تبحيث يخرج المنتج النهائى فى صورة خبز مرتفع الجودة والقيمة الغذائية كمحاولة لتقليص حجم ما نستهلكه من القمح بحوالى مليون طن سنويا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا