“التموين” تزف بشرى سارة بشأن أسعار البيض

alx adv
استمع للمقال

زف الدكتور عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الدواجن والبيض، مشيرًا إلى أن الأسعار بدأت في الهدوء نوعا ما.

وأَوضح الدكتور عبد المنعم خليل، خلال استضافته على فضائية “دي إم سي”، أن الفترة القادمة ستشهد انخفاضا في الأسعار بنسبة 30%، مع رفع القيود الخارجية، والتحركات بين الدول الشقيقة.

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أنه تم صرف الاستعاضة الأولى لمنافذ توزيع ‏السلع التموينية لشهر أغسطس.

وأوضح وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أن صرف السلع ‏التموينية لشهر أغسطس سيبدأ غداً، الاثنين، بالنسب المقررة لكل مواطن ‏على بطاقة الدعم من السلع الأساسية (الزيت – الأرز – السكر)، بالإضافة ‏إلى اختيار المواطن من السلع الأخرى حسب الدعم المقرر له ‏على بطاقة الدعم.

“حماية المنافسة” تكشف عقوبة مخالفة “سماسرة البيض”

قال محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن قضية ثبوت مخالفة 4 من كبار سماسرة بيض المائدة، تعتبر مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لسنة 2005.

أضاف ممتاز، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc” مع الإعلامية إنجي القاضي، عبر قناة dmc، أن الجريمة المشار إليها في الأعلى يعاقب عليها القانون بغرامة مالية تصل إلى 12% أو 500 مليون جنيه.

وتابع رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية: “القضية أن هناك مجموعة من الأشخاص يتفقون سويا على عدد من المخالفات نص عليها القانون، الأولى منها الاتفاق على رفع أو تثبيت أو خفض الأسعار، والثانية وهي مفهوم أن الشركات تقوم بتضخيم الأسواق، أي أن شخص يتحكم في القاهرة والثاني بالإسكندرية، والشكل الثالث من المخالفات تتمثل في المناقصات أو المزايدات بشكل عام، أما الأخير فهو الحد من الإنتاج والتسويق والتوزيع، وجميعها أشكال من الجرائم الاقتصادية التي تضر بمفهوم السوق الحر”.

حل سحرى لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار البيض

قال الدكتور طلعت مصطفى، أستاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة سوهاج، إن البيض سلعة استراتيجية فى التغذية ولا يمكن الاستغناء عنها، مؤكدًا أنه على وزارة الزراعة مراعاة وزن البيض المعروض وكتابة الوزن عليه قائلاً : «مينفعش أبيع 1650 جرام زى طبق 2 كيلو وبنفس السعر».

وأضاف “مصطفى” فى تصريح له ، أن أسباب ارتفاع سعر البيض، هو عدم تفعيل البورصة الرسمية لتسويق البيض فى كل المحافظات، وعدم وجود رقابة من وزارة الزراعة ووزارة التموبن والتجارة الداخلية، على السماسرة المتلاعبين بالأسعار، فضلًا عن غياب دور اتحاد منتجى الدواجن فى تنظيم وتنسيق تسويق البيض وطرق حفظه وتداوله بالطرق الصحيحة.

 

مواجهة أزمة تقاطع شراء البيض

 

وأشار أستاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة سوهاج، إلى أنه يوجد العديد من مشروعات الدواجن متوقفة تمامًا عن الإنتاج، خاصة المشروعات الحكومية مثل مشروعات الدواجن لمحافظة سوهاج وغيرها، مشيدًا بما قامت به وزارة الزراعة من عمل منافذ ثابتة لتوزيع البيض وتحديد سعره، كما تمنى أن تصل هذه الاقتراحات إلى صعيد مصر للمحافظة على إنتاج البيض، واستمرار تسويقه ومواجهة أزمة تقاطع شراء البيض، وذلك يمكن حلها من خلال مقترحين، إنشاء شركة متخصصة فى تسويق البيض، وعمل مصانع تجفيف البيض ونشر ثقافة تسويق البيض المجفف.

 

وأوضح استاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة سوهاج، أن تجفيف البيض له مصانع ومعدات فائقة فى هذه التقنية، وهذه الخطوة قامت به الدول المتقدمة،  مضيفًا أن أمريكا بها مزرعة صخمة لإنتاج بيض المائدة، قوامها مليون بيضة يدخل كل إنتاجها ضمن تجفيف البيض فى صورة بودر، ومن ثم يتم تسويقه فى أكياس محكمة وتمتد صلاحيته فترة طويلة، ويوجد الآن فى مصر بعض مصانع البيض المجغف ويتم تسويقه فى صورة بودر أيضًا، وهذا على غرار المجازر الآلية وانفاقة لبدارى التسمين.

 

استخدامات البيض المجفف

 

وعن استخدامات البيض المجفف، أشار إلى أن أكثر استخداماته يدخل فى التصنيع سواء للحلويات وخلافه، ويمكن استخدامه أيضًا فى الطعام  نتيجة مذاقه الطيب.

 

ووفقًا لتقرير حديث صادر من مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة”.

 

ووفق التقرير “يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 ملايين عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات”.

 

طرح البيض فى منافذ الزراعة

 

وللحفاظ على الأسعار، بدأت وزارة الزراعة في طرح البيض بأسعار مخفضة لا تتخطى 64 جنيها في منافذها التي يقترب عددها من 200 منفذ ثابت ومتنقل، وتنتج وزارة الزراعة وحدها يوميًا ما لا يقل عن 25 ألف كرتونة بيض وبدأت طرحها في منافذها بأسعار مخفضة.

 

كما يتم طرح أكثر من 1000 طبق بيض مائدة يوميًا بالمنافذ، وذلك ضمن إطار التعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية وإتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا