الدولار يرتفع بنسبة تتخطى 20%.. وخبير يكشف الأسباب 

alx adv
استمع للمقال

كشف هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، أن سعر الدولار ارتفع مقابل الجنيه بنسبة بلغت 20.48%، مقارنة بمارس الماضي، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع له عدة أسباب مثل تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي للشهر الثالث على التوالي حيث بلغ 33.375 مليار دولار في نهاية يونيو 2022، مقابل نحو 35.495 مليار دولار أمريكي، في نهاية مايو.

 

استمرار قوائم الانتظار بفتح الاعتمادات المستندية للاستيراد

 

أرجع هاني أبو الفتوح ارتفاع سعر صرف الدولار إلى نقص المعروض من الدولار في السوق، واستمرار قوائم الانتظار بفتح الاعتمادات المستندية للاستيراد حيث تقوم البنوك بتوقير الدولار كأولوية لاستيراد السلع الغذائية والاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج.

 

وقال أبو الفتوح، إن هناك إجماع عام على انخفاض الجنيه في ضوء الأسباب الموضحة سابقًا، حيث من غير الممكن التنبؤ بذلك بدقة ، لكن من المتوقع انخفاض الجنيه أمام الدولار حتي نهاية العام، وهذا يعنى أنه من الممكن أن يصل الدولار إلي 20 جنيهاً أو أعلى قليلا.

 

واستبعد أن يكون خفض قيمة الجنيه هو شرط وضعه صندوق النقد الدولي فمن الواضح أن الجنيه المصري قد انخفض بسبب نقص المعروض من العملات الأجنبية وليس انصياعا لروشتة الصندوق.

 

الارتفاعات المتتالية للفائدة على الدولار الأمريكي

 

وأشار إلى أنه بعد الارتفاعات المتتالية للفائدة على الدولار الأمريكي التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، ارتفع الدولار أمام العملات الرئيسية بحوالي 10% من بداية هذا العام ومن الملاحظ أننا نشهد الجنيه المصري يسير في منحني هبوطي منذ فترة، و ربما يستمر في الانخفاض على خطى باقي عملات الأسواق الناشئة و كذلك اليورو الاسترليني.

 

وأعلن البنك المركزي المصري عن أن سعر صرف الدولار يلامس الـ 19 جنيه حيث بلغ سعر الصرف بنهاية يوم الإثنين 18.9100 للشراء و 18.9883 للبيع.

 

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الخامس هذا العام 18 اغسطس الجاري وسط ترجيح آراء الخبراء لرفع الفائد بنسبة 100 نقطة أساس.

 

وكان قد قرر الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% وهي الأعلى منذ عام 1994 وذلك للمرة الرابعة هذا العام لمواجهة معدلات التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها في نحو 4 عقود.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا