خبير: مصر تستهلك 15.6 مليون طن ذرة سنويًا

alx adv
استمع للمقال

قال المهندس إبراهيم أبو السعود، خبير صناعة الدواجن، إن مصر تستهلك سنويًا 15.6 مليون طن من الذرة، بينما ننتج 7.9 مليون طن، ونستورد احتياجتنا من أوكرانيا والأرجنتين والبرازيل وبعض المدخلات من الصين وأمريكا، لافتًا إلى أنه خلال 2021 استوردنا 25% من احتياجتنا من أوكرانيا، بمعدل 9.2 مليون طن من الحبوب.

وأضاف خبير صناعة الدواجن، خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج “أنا الوطن” تقديم الإعلامى أيسر الحامدى على قناة الحدث اليوم، أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على مدخلات الإنتاج، مضيفًا أن سعر طن الذرة اليوم يسجل 9200 جنيه، مقابل 4200 جنيه للطن من نفس الفترة 2021، مضيفًا أن عدد كبير من مربى «ساسو» عزفوا عن التربية نظرًا لارتفاع تكلفة الإنتاج، مما أدى إلى نقص المعروض منها وبالتالى ارتفع سعر الكيلو ليصل إلى 50 جنيهًا فى السوق المحلى.

 

تراجع أسعار الحبوب عالميًا

 

وأكد المهندس إبراهيم أبوالسعود، أن أسعار الحبوب فى مصر ترتفع يومًا بعد يوم، مقابل تراجع أسعار الحبوب عالميًا، لذا لابد من تشديد الرقابة على سوق الأعلاف فى مصر من قبل وزارتى الزراعة والتموين، ووضع أسعار استرشادية على الأعلاف والخامات، وسعر بيع اللحم الأبيض و والبيض، وتفعيل توجيهات الرئيس السيسي التى أصدرها منذ عام، بإنشاء بورصة سلعية وحوكمة منظومة الدواجن.

 

وتابع: نتمنى بتنظيم معارض دائمة لصغار المربين لعرض منتجاتنا سواء حية ومجمدة، مثل معارض «كلنا واحد» التى تنظمها الدولة، مشيرًا إلى وجود انفراجه فى أسعار الأعلاف خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقًا لرئاسة مجلس الوزراء واتحاد منتجى الدواجن، والبنك المركزى.

تصدير الحبوب

 

ووقعت روسيا وأوكرانيا خلال الأسبوعيين الماضيين اتفاقية بالسماح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا بهدف تخفيف أزمة الغذاء التي سببتها الحرب، وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا