«بشاي»: نقص كبير فى السلع تامة الصنع

وزيادة أسعارها من 20 إلى 40%

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، عن توقف شبه تام للعمليات الاستيرادية للسلع تامة الصنع منذ مارس الماضي، والسوق الآن يشهد معاناة للمستوردين وقرب نفاد المخزون لديهم.

 

وقف التعامل بمستندات التحصيل

 

وأضاف “بشاي” في بيان له اليوم الأربعاء، أن معظم السلع تامة الصنع تشهد نقصا حادا بالأسواق نتيجة للتوقف شبه التام للعمليات الاستيرادية خاصة للسلع تامة الصنع مثل الأدوات الصحية والاجهزة الكهربية والادوات المنزلية والادوات المكتبية والأخشاب والأثاث ولعب الاطفال وقطع غيار السيارات“.

 

وأشار بشاي إلى أنه تلقي العديد من الشكاوي في مختلف القطاعات التجارية من عدم تمكنهم من الاستيراد ودخول سلع جديدة منذ مارس الماضي ، وحتي الان، مما دفع الاسعار الي الارتفاع نحو من 20 الي 45% حسب كل قطاع علي حده.

 

مقترح بقبول العملة الأجنبية من المستوردين

 

واقترح بشاي أن يتم قبول العملة الصعبة من المستوردين ، بإيصالات رسمية من الصرفات لسرعة فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بالاستيراد ، وسرعة الافراج عن البضائع الموجودة بالموانيء.

 

وفى وقت سابق، سجلت الصادرات المصرية لتركيا ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية لتصل إلى 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022، وسط توقعات بزيادة تواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة، وفقا لـ” المهندس متي بشاي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد“.

 

وقال “بشاي”، على هامش استقبال للقائم بأعمال السفارة التركية الجديد صالح موتلو شين لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، أن أهم الصادرات المصرية تتمثل محضرات وزيوت خفيفة من بترول وبيتومين وافلام وصفائح وشرائط من بولي ايثيلين ومنتجات من حديد وخلائط حديدية وسيطة ومواسير من صلب وحديد مولاس وأواني معدنية من ألومنيوم والبولي بروبلين في صورة أولية وامونيا لا مائية واسود الكربون والكحول ميثايل وصادرات زراعية وزراعية مصنعة.

 

وقال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، متي بشاي، إن هناك فرصًا تصديرية كبير لصناعات المصرية للسوق التركي، كاشفًا أن الجمعية بصدد إعداد وتوفير هذه الفرص التصديرية، وأنه بالرغم من أن الميزان التجاري بين مصر وتركيا يميل لصالح تركيا إلا أن الصادرات المصرية شهدت تحسناً كبيرًا خلال السنوات الماضية، ومتوقع ان تواصل ارتفاعها مستقبلا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا