“اتصالات e&” تجري أول اختبار ضمن النطاق 6 جيجاهرتز بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

alx adv
استمع للمقال

 أعلنت “اتصالات الإمارات“، التي أطلقت هويتها المؤسسية المحدّثة تحت العلامة التجارية “اتصالات e&“، اليوم عن الانتهاء بنجاح من تجربتها الأولى إقليميا في النطاق 6 جيجا هرتز باستخدام أحدث التقنيات ذات الكفاءة العالية، وذلك في خطوة مهمة لتغيير مستقبل شبكات الجيل الخامس5G، لاستخدام الهاتف المتحرك وتفتح أمامنا عالم من التجارب لتقنيات الجيل التالي واقتصاديات المستقبل.

وتعد هذه التجربة التي أجريت مع شركة هواوي جزءًا لا يتجزأ من التطور التكنولوجي، حيث تقوم على السرعة الكاملة وقدرات شبكات الجيل الخامس 5G ضمن النطاق المتوسط ​​الذي يؤمن استخدام الهواتف المحمولة على المدى الطويل ويضيف المزيد من السعة. ومن هنا يلعب 6 جيجاهرتز دورًا مهمًا، لا سيما بالنظر إلى أن استخدام تقنيات الهاتف المحمول قد نما بشكل كبير، وأصبحت الأجهزة أكثر قوة، والخدمات أكثر تنوعًا لكل من المستهلكين والشركات، ومع زيادة وجود التطبيقات، زاد أيضًا عدد الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت لكل شخص، مما يعني أن هناك حاجة إلى زيادة النطاق الترددي للحد من توقف الخدمة وتقديم تجربة عالية الجودة.

إن النطاق 6 جيجاهرتز  يوفر التوازن بين التغطية والسعة  لتوفير بيئة مثالية للاتصال بشبكة الجيل الخامس 5G والتقنيات المستقبلية  وتحسين أداءها، هذا بالإضافة إلى القنوات الواسعة والمتجاورة التي يوفرها النطاق 6 جيجاهرتز والتي ستقلل من الحاجة إلى تكثيف الشبكة وتجعل الاتصال بشبكات الجيل التالي في متناول الجميع.

وفي هذا السياق، قال خالد مرشد، رئيس قسم التكنولوجيا والمعلومات لدى “اتصالات الإمارات”: “إن توفر شبكة الجيل الخامس 5G تدعم أهداف التحول الرقمي الوطنية للصناعات وللمستهلكين من خلال تأمين اتصال موثوق به وعالي السعة وواسع النطاق في التغطية وفي فترة انتقال وجيزة.  إن شركات الاتصالات ستشكل نقطة الدخول إلى عالم metaverse الذي سيخلق بدوره فرصًا جديدة وتجارب مميزة في عصر نهضة التكنولوجيا وذلك بهدف الوصول إلى المستقبل الرقمي المصحوب بالذكاء الاصطناعي، وكل هذا سيخلق المزيد من التحديات ولكنه في الوقت ذاته يجلب آفاقًا هائلة لهذه الصناعة المتجددة.

لقد تأثرت تجربة النطاق 6 جيجاهرتز والتي استغلت أحدث إمكانيات تكنولوجيا الجيل الخامس التي تم تطويرها إلى الآن بتلك المتطلبات المستقبلية للسوق حيث نتوقع نموًا كبيرًا ومتسارعاً، وحيث أننا مجموعة رائدة عالمياً في مجال الاستثمار التكنولوجي تعمل على تمكين المجتمعات رقمياً، فإننا نتطلع دائماً لتقديم التجارب الرقمية الجديدة التي تعزز خبرتنا في بناء قدرات جديدة في مجال الاتصال الرقمي و الذكاء الاصطناعي مما يحقق لنا التميز والازدهار في بيئة سوق تنافسية ومتغيرة باستمرار”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أطلقت e& الهوية المؤسسية المحدّثة لـ”اتصالات الإمارات” تحت العلامة التجارية “اتصالات من e&“، وذلك انسجاماً مع الهوية الجديدة التي أطلقتها e& مؤخراً في سياق تحولها إلى مجموعة رائدة عالمياً في مجال الاستثمار التكنولوجي تعمل على تمكين المجتمعات رقمياً، لتعزز شراكاتها مع شركات التكنولوجيا العالمية مثل Meta، وتؤكد حرصها المستمر على الابتكار والعمل المشترك من خلال استخدام تقنيات metaverse، للوصول إلى أحدث حلول ومنتجات Meta، و تطوير التجارب الرقمية للمستهلك، وتجارب الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي ( VR) و المحادثات وكذلك خطط الاتصال الرقمي.

وسيتطلب استخدام تقنيات metaverse توفر التنقل السلس بواسطة الشبكات الخلوية الكبيرة التي تعتمد على طيف النطاق المتوسط ​​مثل النطاق 6 جيجا هرتز. وعلى سبيل المثال، فإن سماعات XR (الواقع الممتد) تحتاج إلى توفر نطاقات ترددية كافية للاتصال بالهواتف الذكية المتصلة بشبكات الجيل الخامس 5G، لقد استطعنا في “اتصالات من e&” إحراز  تقدماً ملحوظاً في تأمين الوصول إلى شبكات الجيل الخامس 5G في كافة أنحاء البلاد.

ومن الجدير بالذكر أن شبكات الجيل الخامس 5G تعمل على تمكين المجتمع الرقمي في المستقبل وهي أساس الاقتصاد الرقمي، و وفقًا لتقرير GSMA الأخير، ستساهم شبكات الجيل الخامس 5G اقتصادياً بما يقدر قيمته بـ 700 مليار دولار في عام 2030، ولقد تم إطلاق خدمات الجيل الخامس 5G في أكثر من 70 دولة في نهاية مارس 2022 ،كما تم نشر أكثر من 220 شبكة 5G، كما أصبح هناك أكثر من 700 مليون مستخدم لها.

إن استخدام شبكات الجيل الخامس 5G اليوم تجعل مرحلة التحول الرقمي عبر الصناعات والقطاعات المختلفة أكثر سرعة، وتطلق العنان للابتكار الذي سيعم بالفائدة على العالم، كما أنها تساهم في دعم الجيل الصناعي التالي 4.0 والتطبيقات في مجال الرعاية الصحية والنقل، وكل ذلك يعتمد بالتأكيد على النطاق الترددي والتغطية والسعة.

يمكن لمشاريع شبكات الجيل الخامس 5G الجديدة من خلال النطاق الترددي العريض الموثوق به سريع التنقل 6 جيجاهرتز  أن تدعم إطلاق تطبيقات مبتكرة وخلاقة إلى المجتمع وتؤمن الوصول اللاسلكي الثابت (FWA) كما تقوم بربط المستهلكين والشركات معاً بسرعة فائقة، وتقوم بعمليات تحويل الأتمتة الصناعية من الجيل التالي، وزيادة الكفاءة، وخفض التكاليف وتحسين السلامة، في مجال الرعاية الصحية والنقل، حيث أنها تزيد من إمكانيات العلاج عن بُعد و تقنيات الجراحة عن بُعد، كما تساهم في تحسين خدمات النقل المتصل جنبًا إلى جنب مع شبكات النقل العام بكفاءة عالية.

هذا وتعمل “اتصالات من e&” أيضًا على تقديم العديد من الدراسات التقنية عالميا لتلبية كافة متطلباتأنظمة  الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) مثل تكنولوجيا الجيل الخامس والتي وضعها الاتحاد الدولي للاتصالات ضمن بنود المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية الذي سيعقد في عام 2023 في الإمارات العربية المتحدة. وذلك بالتعاون مع العديد من البلدان التي تخضع لتجارب مماثلة في دعم طيف الاتصالات المتنقلة الدولية جنبًا إلى جنب مع المنظمين والمشغلين الآخرين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا