برنت يرتفع بنسبة 0.99 % في التعاملات الآجلة

alx adv
استمع للمقال

ارتفع سعر خام القياس العالمي “برنت” في التعاملات الآجلة اليوم بنسبة 0.99 %.

وبحسب وكالة أنباء السعودية “واس” تداول برميل برنت في أسواق المال العالمية عند 101.54 دولار أمريكي لعقود شهر أكتوبر القادم، فيما ارتفع سعر برميل غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.32 % إلى 95.67 دولارًا في عقود شهر سبتمبر.

 أوبك + “تجس النبض” لضبط أسعار النفط

علق المهندس أحمد فرحات، خبير الطاقة، على نتيجة اجتماع تحالف دول أوبك + والتي أقرت بزيادة الإنتاج لـ١٠٠ ألف برميل يوميا خلال شهر سبتمبر المقبل، مؤكدا أن الهدف القرار هو محاولة ضبط الأسعار، وخاصة بعد الارتفاع غير المسبوق في أسعار النفط والتي تتجاوز الـ ١٠٠ دولار خلال الفترة الماضية.

وأوضح فرحات، في تصريح خاص لـ”عالم المال“، أن الزيادة التي أقرتها دول أوبك + تعتبر طفيفة وليست كبيرة مقارنة بالزيادات الماضية، موضحا أن الهدف منها هو قياس ردود فعل السوق وجس النبض وأنه من المتوقع أن تقوم بزيادة جديدة في إنتاج النفط بعد أن ترى مردود وأثر القرارات التي اتخذتها اليوم.

‏وأشار إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الدول المنتجة للنفط بكميات كبيرة، ولكن ليست تحت مظلة أوبك ومن بينها دولة النرويج والتي تنتج كميات كبيرة منه وأيضا الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي ما يخلق فائضًا في الإنتاج ويعود بالنفع على استقرار الأسعار.

وكان قد وافق تحالف أوبك + منذ قليل، على زيادة إنتاج النفط بواقع 100 ألف برميل يوميًا في سبتمبر المقبل، ويعقد تحالف “أوبك+” اجتماعه القادم في 5 سبتمبر المقبل.

وقالت أوبك+، إن محدودية الطاقة الفائضة تقضي باستخدامها بحذر شديد استجابة لانقطاعات الإمدادات الشديدة.

وأضافت المجموعة، في البيان، أن عدم كفاية الاستثمارات ستؤثر سلبًا على توفر المعروض النفطي المافي لسد الطلب المتنامي على الإمدادات لما بعد 2023.

وقال البيان الختامي الصادر اليوم الأربعاء عن الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين للمجموعة عبر الفيديو – برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي والكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي – إن الاجتماع لاحظ التوافر المحدود للغاية للقدرة الفائضة، مما يستلزم استخدامها بحذر شديد استجابة للانقطاعات الشديدة في الإمدادات، كما لاحظ الاجتماع نقص الاستثمار المزمن في قطاع النفط.

كما أشار البيان إلى أنه تقرر عقد الاجتماع الوزاري الثاني والثلاثين لأوبك والمنتجين المستقلين في 5 سبتمبر المقبل.
وعلى الجانب الاخر، بعد أن تجاوز خام برنت القياسي مستويات الـ100 دولار خلال هذه اللحظات ليصل ل 102 دولار، قبل الخروج بنتائج اجتماع أوبك ، انخفض سعر نفط برنت إلى بارتفاع إلى مستويات نحو الـ 100 دولار للبرميل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا