أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى عالميًا في 6 أسابيع

alx adv
استمع للمقال

اتسعت مكاسب الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء وسط اشتعال المخاوف بشأن بيانات التضخم التي ستصدر غدًا الأربعاء، لينجح الذهب في إضافة المزيد من الدولارات إلى سعر الأوقية.

وتترقب أسواق المال غدًا بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي ستحدد وجهة الفيدرالي خلال الاجتماع المقبل في سبتمبر عقب بيانات التوظيف التي جاءت أعلى التوقعات لتبدد جامبًا من مخاوف الركود.

وقفزت أسعار الذهب منذ لحظات إلى مستويات قرب الـ 1817 دولار للاوقية قبل أن تقلص جانبًا من مكاسبها إلى مستويات قرب الـ 1815 دولار للأوقية بزيادة في حدود 0.6%.

ويتداول الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بين مستويات 1817 دولار كقمة ومستويات 1799.4 دولار كقاع، ويتداول الذهب قرب أعلى مستوياته منذ نهاية يونيو 2022.

وارتفعت أسعار الذهب أمس الإثنين بدعم من انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، وسط توقعات بتخفيف وتيرة زيادات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مع انخفاض توقعات التضخم.

وارتفعت عقود الذهب بنهاية تعاملات أمس الإثنين بنسبة 0.8% أو ما يعادل 14 دولارًا لتصل إلى 1805.20 دولار للأوقية.

وفي المقابل يتراجع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم في حدود 0.4% قرب مستويات 106 نقطة، بينما سجل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات مستويات 2.8%.

ماذا يحدث فى سوق المشغولات الذهبية؟

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بقيمة تراوحت بين 11 إلى 15 جنيهًا على الرغم من صعود سعر تداول الأوقية بالبورصة العالمية لمستوى 1783 دولارًا، وسجل عيار 21 الاكثر تداولا فى مصر1063 جنيها ، بعد أن سجل ارتفاعا ملحوظا أمس ووصل لـ 1075 جنيها، وفقا لشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية.

انخفاض عوائد سندات الخزانة

وكانت أسعار الذهب قد لامست أمس الاثنين أعلى مستوى في شهر بلغته في الأسبوع الماضي مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة بعد موجة صعود أعقبت تقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة، حسب الشعبة”.

وحسب نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن سعر جرام الذهب في مصر سجل أعلى مستوياته خلال شهر مايو الماضي عند 1250 جنيه لعيار 21، ومن بعدها واصل مسار الهبوط إلى مستويات 900 جنيه بقيمة تجاوزت 300 جنيه للجرام خلال 3 شهور، مرجعًا أسباب التراجع إلى زيادة المعروض من الذهب عالميا نتيجة اتجاه عدد كبير من المستثمرين إلى بيع الذهب لضخ جزء من الاستثمارات في الأوراق النقدية عقب رفع سعر الفائدة في العديد من الدول.

سوق المشغولات الذهبية

وعن تأثر المبيعات وسوق المشغولات الذهبية بفرض ضريبة قيمة مضافة على مصنعية الذهب، قال نجيب، إن المصنعية لم تؤثر على المبيعات بشكل يذكر، مفسرا ذلك بأن قيمة المصنعية بسيطة، كما أنها تختلف حسب نوعية المنتج سواء خواتم أو حلقان أو غوايش وكذلك حسب محلات الذهب.

وطبقت المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية، والفضية، والبلاتينية، الزيادة على ضريبة القيمة المضافة، المفروضة عند شراء أي من منتجاتها بنسبة 10% مطلع الشهر الماضي.

وتابع عضو شعبة الذهب، أن السوق المحلي يشهد حالة من التقلبات السعرية والتعاملات الغير عادلة، إذ تتحرك أسعار الذهب بالارتفاع والانخفاض بصورة مغايرة وبعيدة عن السعر العالمي، كما تحركت في ظل اغلاق السوق المحلي.

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات المنتصف اليوم جاءت كالتالى، عيار 21 الأكثر انتشارا فى مصر سجل 1063 جنيها، وسجل عيار 24 : 1211 جنيهًا، وعيار 18 سجل 909 جنيهات، وعيار 14 سجل 700 جنيهًا، وسجلت أوقية الذهب 1783 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا