ماذا فعل الوزراء الجدد فى أول يوم بعد تولى المنصب؟

alx adv
استمع للمقال

عقب حلف اليمين الدستورية، للوزراء الجدد والتى جاءت عقب  التعديلات الوزارية الجديدة  أعلن الوزاراء الجدد  خطة طموحة لكل وزارة لتقديم افضل أداء  ، الأمر الذى يأتى بالتوازى مع  خطة الدولة لمواصلة تحقيق النمو و التطوير فى كافة مؤسسات الدولة

 

وترصد ” عالم المال” أبرز الملفات المطروحة على طاولة الوزراء الجدد، وخطتهم خلال الفترة المقبلة:

وزارة الدولة للإنتاج الحربي

أعلن المهندس محمد محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، عن خطة طموحة للارتقاء بالوزارة وجاء من بينها تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين تكنولوجيا التحول الرقمي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

كما أكد على مواصلة المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والمبادرات الرئاسية مثل (حياة كريمة، تبطين الترع، منظومة معالجة وتدوير المخلفات البلدية الصلبة، إنشاء وتشغيل وصيانة محطات تحلية ومعالجة المياه، إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، التحول إلى المجتمع الرقمي، وغيرها من المشروعات).

وشدد الوزير على توطين صناعة المركبات الصديقة للبيئة وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، مثل مشروع إنتاج أول أوتوبيس كهربائي مصري “SETIBUS” والذي سيشارك في انتقالات ضيوف مؤتمر “COP27″، ومشروع تحويل عدد من أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

واستعرض الوزير التحضير لنسخة ثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “EDEX” والتي  ستكون نهاية العام المقبل.

كما ناقش تأهيل وتدريب كافة العاملين بمختلف الجهات التابعة للوزارة وتأهيل المهندسين وخاصةً الشباب على تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي.

وزير الإنتا

وزير قطاع الأعمال العام

حرص المهندس/ محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام  على التعرف على مهام واختصاصات فريق العمل بالوزارة وأبرز الملفات والمشروعات التي يتم تنفيذها، مؤكدًا على أهمية العمل بروح الفريق الواحد وتضافر الجهود في قطاعات الوزارة لاستكمال خطوات إصلاح وتطوير الشركات التابعة.

تحسين إدارة استثمارات الدولة

وأكد “عصمت” على ضرورة بذل مزيد من الجهد والعمل الدؤوب خلال المرحلة المقبلة لتحسين إدارة استثمارات الدولة بالشركات المملوكة لها وإنجاز مشروعات التطوير وإعادة الهيكلة، والتغلب على التحديات التي تواجه الشركات في سبيل النهوض بأدائها، خاصة في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية العالمية.
كما أكد سيادته على ضرورة العمل على إعادة تأهيل العنصر البشرى بالشركات التابعة، وإعداد برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين ومهاراتهم، وتحسين بيئة العمل.


وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى 

وجه الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الشكر والتحية والتقدير لسابقه الدكتور طارق شوقي، مؤكدًا أن الأخير وضع حجر أساس تطوير العملية التعليمية.

واجتمع وزير التربية والتعليم والتعليم الجديد، اليوم، مع قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها؛ لمناقشة مهام عملهم والدور المنوط بهم، وخطة الوزارة لتطوير التعليم.

استكمال مسيرة العمل بدون تغيير

وأكد الدكتور رضا حجازي أهمية تكاتف وتعاون جميع العاملين بالتربية والتعليم؛ لاستكمال مسيرة العمل بنفس الروح ومشاركة كل الجهات المختصة في العمل المؤسسي وعملية صنع القرار، قائلًا: “لا تغيير فى فلسفة المنظومة التعليمية ونحن جميعًا شركاء فى استكمال هذا الجهد، وكل فرد من أبناء الوزارة لديه مسئولية في تطوير العملية التعليمية، بما يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، والخطة الاستراتيجية للدولة”.

تعليمات رئاسية

وأكد أنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، سنعمل على استكمال مسيرة تطوير المنظومة التعليمية والعمل بسياسة الحوار، ومشاركة أولياء الأمور والطلاب؛ ليدركوا مدى الجهد المبذول فى تطوير العملية التعليمية، والذي يتجلى فى البنية التكنولوجية في المدارس والمنصات التعليمية، وبنوك الأسئلة، وجدارات مناهج التعليم الفنى، وتدريب المعلمين، والمناهج الجديدة، وغيرها من الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

وأشار الوزير إلى اهتمام القيادة السياسية بالموهوبين والمتفوقين وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لهم؛ موجهًا بالتعاون مع الجهات المتخصصة لاكتشافهم.

الارتقاء بأداء المعلم

وأكد الوزير أن المعلم هو الركن الأساسي في تطوير العملية التعليمية وتفعيلها، حيث إنه لا تطوير بدون الارتقاء بأداء المعلم، وتدريبه ليستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب وتمكينه من المهام الأدائية وفق المناهج الدراسية.

لا إقصاء لأحد

وفي ختام اللقاء ذكر الدكتور رضا حجازى: لدينا الكثير من الأفكار والمهام التي سنبذل قصارى جهدنا في تنفيذها بدون إقصاء لأحد، حيث إن ما تم بناؤه يجب استثماره واستكماله.

حضر اللقاء الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ورؤساء القطاعات والإدارات المركزية ومديرو عموم الإدارات بالوزارة، وعدد من قيادات الوزارة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي 

وأكد وزير التربية والتعليم على مواصلة تنفيذ كافة ملفات تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بما يُحقق خطة الدولة لتحقيق التنمية المُستدامة رؤية مصر 2030، ومتابعة تنفيذ إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، والجامعات التكنولوجية الجديدة التي سيتم بدء الدراسة بها العام الدراسي الجديد 2022 -2023.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالشراكات الدولية مع الجامعات الأجنبية المرموقة، والبرامج الدراسية البينية، والبرامج الدراسية الجديدة، واستجابتها لاحتياجات سوق العمل، كذلك الاهتمام بالتصنيف الدولي للجامعات المصرية، والاستمرار في جهود رقمنة الجامعات المصرية والمستشفيات الجامعية.

وطالب بالاهتمام بملف الجودة بالجامعات والمعاهد، والعمل على مضاعفة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، كذلك العمل على تعزيز دور المستشفيات الجامعية بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة والسكان، لدعم المنظومة الصحية؛ بما يخدم المواطن المصري.

وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج 

في أول أيام عملها بوزارة الهجرة، أكدت السفيرة سها جندي مواصلة مسيرة العمل والإنجاز الذي تم خلال فترة تولي السفيرة نبيلة مكرم المسئولية بما يحقق الأهداف المرجوة لمزيد من تحقيق التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة للتواصل معهم.

 

تلبية احتياجات الجاليات المصرية بالخارج 

وأشارت السفيرة سها جندي إلى أنه سيتم العمل على إجراء جولات وزيارات خارجية للتعرف على احتياجات الجاليات المصرية في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع، بما فيها الجوائح والحروب والتغير المناخي، مؤكدة أن المواطن المصري بالخارج هو خط الدفاع الأول لمصر والحامي الأول لمصالحها خارجيا، موضحة أن ملف الجاليات المصرية بالخارج هو شغلنا الشاغل وهناك حاجة لتعزيز ربطهم بالوطن، وليس فقط الجاليات من الرعيل الأول بل الأجيال الأول والثاني والثالث، أي الآباء والأبناء والأحفاد فجميعهم يحتاجون لبرامج مهمة بما لهم من أهداف وطموحات مختلفة.

 

وزير السياحة والآثار

حرص أحمد عيسى وزير السياحة والآثار على القيام بجولة بمقر الوزارة بالعباسية، لتوجيه التحية والتعرف على العاملين بالوزارة وعلى آليات سير العمل بالقطاعات والإدارات المختلفة بها حيث تحدث  مع العاملين و استمع إلى مطالبهم ومقترحاتهم بشأن تطوير آليات العمل بالوزارة،
كما أكد الوزير على أهمية الاستفادة من كافة الكفاءات والخبرات الموجودة بالوزارة وتكاتف الجميع وبذل مزيد من الجهد لتطوير منظومة العمل بالوزارة.

 

وزير القوى العاملة 

حث حسن شحاته  وزير القوى العاملة العاملين في أول يوم عمل عقب تولي حقيبة وزارة القوي العاملة على  ضرورة العمل بمزيد من الجهد والعطاء لتحقيق أقصى جهد فى العمل لصالح مصرنا الغالية وشعبنا العظيم.

وأشار الوزير إلي أن الرئيس السيسي وجه بأهمية التواصل المنتظم مع المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم ، مع نشر وتعميق الوعي العام بشأن التحديات الدولية والإقليمية والداخلية التي تواجه الدولة، وكذلك الجهود وحجم الإنجازات والتطورات الحالية في إطار التنمية الشاملة التي تشهدها مصر على امتداد محافظتها ورقعتها الجغرافية.
كما وجه الرئيس بتطوير برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات الكوادر البشرية خاصة من الشباب مع التركيز على العناصر المتميزة، باعتبارها الكتلة الواعدة التى تمتاز بالكفاءة العملية والذهنية بجانب القدرة على انتاج الافكار للتعامل مع مختلف القضايا بشكل مبتكر وغير تقليدي.

وزير التنمية المحلية 

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية  أنه سيحرص على المتابعة اليومية لمستجدات المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” ومنظومة المخلفات الجديدة والبرامج والمشروعات القومية الأخرى، ودعم برامج التدريب والتأهيل للعاملين بالوزارة والمحافظات للارتقاء بقدراتهم.

وتعهد بالبناء على ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية، وملفات التعاون الدولي بين الوزارة وبعض شركاء التنمية الدوليين في مصر خاصة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين الحكومة والبنك الدولي وغيرها من البرامج والمشروعات مع برنامج الأغذية العالمي والاتحاد الاوروبي، كذلك العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من العاملين بالإدارة المحلية والتواصل المستمر معهم لتحقيق رضاهم.

وشدد على متابعة تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والخدمات البيئية، وخدمات الكهرباء والإنارة، والنظافة والتنسيق والحضاري، ملف توفير فرص عمل للشباب والمرأة بالمحافظات عبر برنامج ” مشروعك ” وصندوق التنمية المحلية بما يساهم في تحقيق دخل شهري ثابت للأسر.

كذلك العمل علي تحسين مستوى النظافة وإحداث نقلة فى تنفيذ مشروعات المخلفات الصلبة الجديدة بالتعاون مع وزارات الانتاج الحربي، والبيئة، والتخطيط، والمالية، والهيئة العربية للتصنيع، العمل على إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية والأماكن العامة وبدء التنسيق لتنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة بالطرق والمحاور الرئيسية وتوفير قطع أراضي لإقامة حدائق عامة ومركزية، ومتابعة تنفيذ الموجة الـ20 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية.

وزير التنمية المحلية

وزارة الموارد المائية والرى 

 

وأكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والريمواصلة مسيرة العمل والانجاز بما يحقق الأهداف المرجوة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وخدمة المواطنين بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية فضلا عن

استمرار مسيرة مدرسة الري المصرية العريقة؛ لتوظيف كل السبل الفنية المتطورة، والتعاون المشترك مع الجميع في الداخل والخارج؛ للحفاظ على مياه مصر، وإدارتها بطرق علمية حديثة؛ لضمان وصول المياه إلى المواطنين في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بالكميات الرشيدة والجودة المطلوبة.

 

وزيرة الثقافة  الدكتورة نيفين الكيلاني

 

وأكدت  الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة أن الوزارة  تستهدف بناء منظومة ثقافية واعدة تقوم مفرداتها على أسس بناء الوعي والإدراك لدى الإنسان المصري، وإكسابه القدرة على تحقيق متطلبات الوطن التنموية، وذلك من خلال الارتقاء بالخدمات الثقافية المقدمة له بكافة المحافظات، ورحبت بمزيد من تفعيل مجالات التعاون البناء مع محافظة الغربية، حيث وجهت بضرورة الإعداد لبرنامج ثقافي وفني متكامل يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات يتم تقديمها لأبناء المحافظة في كافة المواقع التابعة، إلى جانب إعداد خطة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين من أبناء المحافظة، وتكثيف أنشطة المسرح المتنقل التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة لاسيما بقرى المشروع القومي “حياة كريمة”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا