• logo ads 2

خبيرة: إجراءات الرقابة المالية خطوة على الطريق الصحيح

alx adv
استمع للمقال

قالت ماجي سليم، الخبيرة بأسواق المال، إنه خلال الاجتماع الأول بعد تولي الدكتور محمد فريد شئون هيئة الرقابة المالية بتكليف مباشر من رئيس الجمهورية، شهد سوق الأوراق المالية حزمة من الإجراءات لحماية آليات التداولات، وكان أهمها اللقاء مع شركات التداولات بالسوق المحلي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابعت: أن اللقاء الأول بين رئيس الهيئة والأعضاء المنتدبين لشركات السمسرة جاء لمناقشة الأمور المتعلقة بالسوق المصري لنخرج من الاجتماع بحزمة من القرارات الإيجابية والتي حال التأكيد والعمل عليها ستحمى من الوقوع في عراقيل أعاقت التداولات خلال الفترة الماضية، ومنها التشديد على دور مدير المخاطر وتكمن أهمية مدير المخاطر في شركات التداول للحماية حيث انه المسئول الأول عن تحديد المخاطر المختلفة وتحليلها وإيجاد بدائل وتقديم توصيات إلى الإدارة المختصة، لنجد دوره في دراسة الوضع الائتماني للعميل قبل منحه التمويل المطلوب، والسماح للعضو المنتدب بشركة السمسرة، بدراسة وتحديد الأوراق المالية المتاح التعامل عليها بالهامش بدلاً من عقد مجلس الإدارة، عدم جواز فتح عمليات البيع والشراء فى الجلسة الواحدة المعروفة بالمتاجرات فى ذات الجلسة للعميل دون ايداع نقدي، وحال عدم استطاعته الإغلاق تحويلها إلى الهامش حتى لاتؤثر على ملاءة الشركة.

ولفتت إلى أنه من ضمن القرارت إتاحة معرفة العميل من مبدأ “أعرف عميلك” عن طريق (الاي سكور) الخاص بوضعه الائتماني ومدى التزامه قبل البدء فى التمويل.

وأشارت إلى أنه خلال الفترة الماضية عصفت بسوق الأوراق المالية عدة موجات هبوطية أثرت علينا من أخبار سلبية محلية وخارجية، وكان أهمها نقص السيولة والتى عزت إلى الإفراط فى استخدام الشراء الهامشي، لنجد أهمية دور مدير المخاطر الذى يستطيع التنبؤ والتنبيه قبل حدوث أزمات مثلها قادمة.

وأكدت على أن كل تلك الإجراءات ماهى إلا خطوات على الطريق ولازالنا ننتظر من مجلس الهيئة الكثير من أجل تيسير منظومة التداولات محليا لتفتح الشهية أمام الاستثمارات الخارجية.

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

ويذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، تباينت بختام تعاملات جلسة اليوم، إذ ارتفع مؤشر EGX30 فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100 وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 2.9 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 681.731 مليار جنيه.

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.36% ليغلق عند مستوى 10094 نقطة، و مؤشر EGX50 بنسبة 0.32% ليغلق عند مستوى 1874 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 12474 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 4081 نقطة.

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 2159 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 3093 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار