بالأرقام.. حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات (جراف)

alx adv
استمع للمقال

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمطار العلمين، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على مصر.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وتربط بين مصر والإمارات علاقات عسكرية وطيدة، فوفقًا للهيئة العامة للاستعلامات، فهناك توافق في الرؤى بين قيادتي الدولتين إزاء مجمل القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن التعاون المستمر فيما بينهما من للتصدي للمخاطر التي تهدد الأمن القومي العربي.

حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والإمارات.

الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر على المستوى العربي

وتمثل دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر على المستوى العربي، فيما تعد مصر خامس أكبر شريك تجاري عربي لدولة الإمارات في التجارة غير النفطية، وتستحوذ على 7% من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية، وذلك وفقا لما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات.

وتعد دولة الإمارات أكبر مستثمر في مصر على الصعيد العالمي، برصيد استثمارات تراكمي يزيد على 55 مليار درهم، وتعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر في مشاريع واستثمارات تشمل مختلف قطاعات الجملة والتجزئة، والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي وأنشطة التأمين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعقارات والبناء، والسياحة، والزراعة والأمن الغذائي.

 

حجم استثمارات الشركات المصرية فى الإمارات

وفي المقابل، تستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم في الأسواق الإماراتية، وتشمل مشاريعها كذلك القطاع العقاري والمالي والإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة.

وبلغ حجم التبادل حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال عام 2021 ، 3.623 ملياردولار، كما بلغ أكثر من 1250 شركة إماراتية تعمل في مصر في مشاريع واستثمارات تشمل مختلف قطاعات الجملة والتجزئة والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية، وبلغت استثمارات الشركات المصرية في الأسواق الإماراتية أكثر من 4 مليارات درهم.

كما ارتفعت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى ملياري دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021  ،وبلغ إجمالى الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر 15 مليار دولار،بلغت استثمارات مصر بالإمارات، أكثر من مليار دولار.

كما سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات 3.4 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020، وبلغت قيمة قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين في مصر خلال 2019-2020، نحو41 مليون دولارمقابل 45.5 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا